السبت 2019/12/07

آخر تحديث: 16:00 (بيروت)

رئيس "اتحاد الصحافيين السوريين" في الرياض

السبت 2019/12/07
رئيس "اتحاد الصحافيين السوريين" في الرياض
increase حجم الخط decrease
تتوالى زيارات مسؤولي النظام السوري إلى العاصمة السعودية الرياض، فيما يبدو أنه انفتاح من المملكة للتطبيع مع نظام الأسد الذي قامت ضده ثورة شعبية العام 2011.

وأعلن "اتحاد الصحافيين السوريين"، عبر صفحته في "فايسبوك" عن مشاركة رئيس الاتحاد، موسى عبد النور، في اجتماعات الأمانة العامة التابعة لـ"اتحاد الصحافيين العرب" في الرياض. ونشر صورة لعبد النور جالساً بجوار عدد من الحضور العرب والخليجيين.



وبدأت اجتماعات الأمانة العامة لـ"الاتحاد العام للصحافيين العرب" في الرياض الثلاثاء الماضي، فيما أثار ظهور عبد النور في الاجتماعات، تساؤلات حول صحة بالأخبار المتداولة عن عودة العلاقات الدبلوماسية بين النظام السوري والمملكة العربية السعودية، هذا الأسبوع.

ونقلت صحيفة "الوطن" شبه الرسمية، قبل أيام، عن مصدر رفض الكشف عن اسمه، أن افتتاح السفارة السعودية في دمشق "ليس بعيداً"، علماً أن الأنباء عن عودة العلاقات الدبلوماسية بين دمشق والرياض، تتكرر منذ الانفتاح الذي أبدته دول عربية تجاه نظام الأسد نهاية العام الماضي. لكن وزارة الخارجية السعودية نفت، حينها، نيتها افتتاح سفارتها المغلقة منذ آذار/مارس 2012.

ورغم ذلك النفي السعودي، تحدثت وسائل إعلام في الأشهر الماضية، أن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، حمل رسالة من السعودية إلى النظام، عند زيارته دمشق ولقائه الرئيس بشار الأسد، كما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف حمل رسالة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى الأسد، خلال زيارته لدمشق قبل نحو ثلاثة أشهر.

وتأتي زيارة عبد النور بعد وزير التربية في حكومة النظام، عماد موفق العزب، الذي شارك في فعالية منظمة في الرياض، ضمن زيارة إلى السعودية، التي جمدت العلاقات الدبلوماسية مع حكومة النظام السوري إثر بدء الاحتجاجات في سوريا.

وعين عبد النور رئيساً لـ"اتحاد الصحافيين السوريين" العام 2017، علماً أنه التحق بالعمل التلفزيوني العام 1998، وعمل مراسلاً لمجلة "الرياضة اليوم" العام 2005، ومراسلاً لإذاعة "بي بي سي" البريطانية العام 2007.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها