الأحد 2019/12/22

آخر تحديث: 19:57 (بيروت)

الثوار لمن لبّى دعوة حسان دياب: #مثّل_نفسك

الأحد 2019/12/22
الثوار لمن لبّى دعوة حسان دياب: #مثّل_نفسك
increase حجم الخط decrease

الدعوة التي وجهها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، حسان دياب، لمن أسماهم بـ"ممثلين عن الحراك" للتحاور معهم اليوم، تؤكّد إصرار السلطة على تعويم بدعة تمثيل الحراك في الحكومة المقبلة، فيما يستمر الثوار برفضهم لانتداب ممثل عنهم أو ناطق باسمهم، ما دفعهم إلى اعتبار كلّ من يلبّي هذه الدعوة بـ"الخائن للثورة" .

دياب الذي كان قد أعلن عن أنّ تشكيل الحكومة لن يطول بعد أن يلتقي "ممثلي الحراك"، أعطى بذلك إشارات واضحة حسمت الشكوك حول مسألة الاتفاق على التأليف قبل التكليف، وبأن السلطة تتطلع لتوزير من يخدم مصالحها ويتجاهل مطالب الثورة وأهدافها، ما دفع بمجموعة من المتظاهرين إلى التوجّه إلى محيط منزل دياب، والإعلان عن أن من قاموا بزيارته لا يمثلون الثورة وناسها.

الرفض الواسع لكذبة تمثيل الحراك، تجلّى أيضاً في التعليقات والانتقادات التي غصّت بها مواقع التواصل، خصوصاً بعدما غردت الإعلامية وعد هاشم، التي كانت من بين المجموعة التي زارت دياب في منزله الاحد، أنّ ما قامت به "ما هو إلا تلبية لدعوة تلقيتها من فريق عمل الرئيس المكلف"، الأمر الذي دفع كثيرين إلى وصف مسألة الدعوة بـ"اللعبة المكشوفة"، طالما أنّ الدعوات وّجهت لأشخاص محددين، تم اختيارهم سلفاً.


وفي حين أنّ الثوار لم يطالبوا أساساً بالتمثيل لإدراكهم التام بأنّه مسعى خبيث من قبل السلطة لإضعاف الثورة وتحميلها المسؤولية وزجّها في معمعمة المحاصصة، اعتبر مغردون أنّ مخططات توريط الثورة باتت مكشوفة، خصوصاً بعدما تبيّن أنّهم وجهوا دعوات لأشخاص من محور الممانعة، والزعم أنهم من الحراك وناطقون باسمه. وفي السياق غردت الناشطة سارة عساف قائلة: "ذكرتونا بجلسات بشار الأسد مع "المعارضة". لك ما فشرتوا ترجعوا تعملوا ب لبنان يلّي عملتوا ب سوريا".


بموازاة ذلك، تداول ناشطون صورة لأحد أفراد المجموعة التي زارت دياب، ويدعى محمد نون، حيث يظهر فيها واقفاً إلى جانب رئيس مجلس النواب، نبيه بري. كما تداولوا مقطع فيديو لشخص آخر توجّه للمحتجين على تمثيل الحراك من قبل هذه المجموعة، بالقول: "عيب عليكم، أنا أمثل الثوار الحقيقيين"، إلى جانب مقطع فيديو آخر للمدعو حسن الخليل، الذي وصفوه كما باقي المجموعة، بـ"المتسلّق على ظهر الثورة".

   
وبرزت دعوات إلى التفاعل والتغريد ضمن هاشتاغ #مثل_نفسك، بهدف التأكيد أنّ "لا أحد يمثل الثورة ومن نادى نفسه بممثل الحراك، فهو يمثل نفسه فقط".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها