السبت 2019/12/14

آخر تحديث: 15:22 (بيروت)

في البصرة والنجف: "شارع الخميني" صار "شهداء أكتوبر"

السبت 2019/12/14
في البصرة والنجف: "شارع الخميني" صار "شهداء أكتوبر"
بأمر الشعب: شارع ثورة تشرين في النجف (غيتي)
increase حجم الخط decrease
تداول ناشطون عراقيون، مقطع فيديو يظهر قيام متظاهرين بنزع لافتة "شارع الخميني" في البصرة واستبدالها باسم "شارع شهداء أكتوبر".

وتُظهر اللقطات قيام شخص برفع العلم العراقي فوق جسر وضعت عليه اللافتة، كما يمكن سماع صوت المتظاهرين الذين وقفوا لمشاهدة الحدث وهم يرددون الأغاني الوطنية ويعلقون لافتات كتب عليها: "بأمر الشعب.. شارع شهداء ثورة تشرين".

وبشكل مشابه، استبدل المتظاهرون في مدينة النجف، اسم شارع الخميني في المدينة باسم شارع شهداء أكتوبر أيضاً، وذلك خلال تظاهرات في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وكتب مغردون في "تويتر" حينها: "#النجف تنافس #كربلاء على طمس معالم #إيران التي زرعها عملاء ولاية الفقيه. تغيير اسم شارع الخميني بالنجف إلى شارع ثورة تشرين بعد يوم من لافتات التنديد بإيران في كربلاء. هذه المظاهرات ستطيح بهم كلهم إن شاء الله".

وكانت بلدية النجف المحلية قامت، في 18 شباط/فبراير 2015، بتسمية أحد شوارع المدينة باسم قائد الثورة الإسلامية في إيران، روح الله الخميني، ما أثار انتقادات واسعة لدى كثير من المواطنين. في وقت تتوسع فيه المتظاهرات في بغداد والمحافظات الجنوبية من البلاد، ذات الأغلبية الشيعية، والتي تضم مدناً مقدسة لدى المسلمين الشيعة.

وقال ناشطون أن لافتة "شارع الخميني" أحرقت ثلاث مرات في تظاهرات سابقة شهدتها محافظة البصرة منذ انطلاق الاحتجاجات في الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. علماً أن حصيلة قتلى التظاهرات منذ انطلاقتها في العراق، ارتفعت إلى 511 قتيلاً، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 21 ألفا آخرين بجروح، بحسب مصادر طبية عراقية.

ويتهم المتظاهرون إيران ومليشياتها بالاعتداء عليهم وتأجيج الوضع، وحذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة إيران من رد حاسم، على خلفية استهداف قواعد عسكرية تستضيف قوات أميركية في العراق.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها