الثلاثاء 2019/12/10

آخر تحديث: 15:35 (بيروت)

العمال الأجانب في لبنان: تذكرة في اتجاه واحد

الثلاثاء 2019/12/10
العمال الأجانب في لبنان: تذكرة في اتجاه واحد
من تقرير "بي بي سي" في بيروت
increase حجم الخط decrease
الأزمة الاقتصادية التي يعانيها لبنان، تلقي أيضاً بثقلها على العمال الأجانب، الذين سلّطت شبكة "بي بي سي" الضوء على وضعهم ومعاناتهم من خلال تقرير بثتّه، الإثنين، وأشارت فيه إلى أنه بسبب عدم توافر الدولار بات الكثير من العمال الأجانب غير قادرين على إرسال الأموال إلى بلدانهم، الأمر الذي دفع المئات إلى المغادرة من دون عودة.


ويستعرض التقرير شهادات العديد من العمال الذين التقتهم "بي بي سي" في بيروت، والذين تحدثوا عن أنّ "الوضع ليس جيداً أبداً"، وأنهم "يتأثرون بالوضع تماماً كما يتأثر اللبنانيون"، في حين أنّ مئات العمال الأجانب في لبنان يعملون في قطاع الخدمات، ومعظمهم لا يملك حساباً مصرفياً.

وأشارت الشبكة في تقريرها إلى أنّ كلفة التحويل إلى الخارج ارتفعت بنسبة 30% تقريباً، لندرة الدولار في السوق اللبنانية. وفي هذا السياق، قال أحد العمال: "يشترطون أن أحمل دولارات كي أرسال مالاً إلى بلدي، وإذا لم يكن معنا دولارات ندفع 210 آلاف ليرة بدلاً من 150 ألف ليرة (مقابل كل مئة دولار)".

ووفقاً للتقرير فإنّ شركات سفر عديدة أكّدت لـ"بي بي سي" أن العمال الذين قطعوا تذاكر ذهاب بلا عودة، تضاعف عددهم في الفترة الأخيرة. ويخشى ناشطون اليوم من ازدياد الانتهاكات لحقوق العمال الأجانب، في ظل الأزمة الاقتصادية الضاربة في لبنان.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها