الثلاثاء 2019/11/26

آخر تحديث: 16:00 (بيروت)

تعذيب ناشط عراقي صوَّر الاعتداء على متظاهري كربلاء

الثلاثاء 2019/11/26
تعذيب ناشط عراقي صوَّر الاعتداء على متظاهري كربلاء
من الاحتجاجات في كربلاء (غيتي)
increase حجم الخط decrease
ظهر الناشط العراقي المختطف، حسن البناء الحسيني، في مقطع فيديو، وهو حالة مأساوية، بعد العثور عليه في وضع صعب بعد نحو 8 ساعات من الاختطاف.


وصوَّر الحسيني، الاحتجاجات في مدينة كربلاء، التي تحظى بقدسية عند المسلمين الشيعة، وبالتحديد الاعتداء الذي قام به مسلحون ملثمون على المعتصمين السلميين وسط المدينة، الأسبوع الماضي. وفيما اتهمت السلطات "مندسين"، قال ناشطون أن الميليشيات الإيرانية التي تحظى بنفوذ كبير في البلاد تقف وراء الحادثة، قبل انتشار معلومات عبر مواقع التواصل، بأن الناشط الحسيني، يحتفظ بفيديوهات توثق ما جرى، وتحديداً حرق خيم المتظاهرين، عبر هاتفه المحمول.


إثر ذلك، أفاد ناشطون بأن سيارات سوداء مخفية اختطفت الناشط، من محيط ساحة التظاهر، في النهار. وبعد 8 ساعات، عثر على الحسيني حياً في منطقة الإبراهيمية النائية، وأوضح ناشطون عراقيون في "تويتر" أن الحسيني كان موضوعاً داخل سيارة "برّاد" وعليه آثار تعذيب شديد.

وظهر الحسيني في فيديو التقط لحظة وصوله إلى المستشفى وهو بالكاد يستطيع التنفس والكلام، ومن حوله الأطباء يحاولون إنقاذه، وقال حينها على الرغم من لسانه الثقيل وصعوبة كلامه يطمئن والده: "لست خائفاً.. أنا فقط أشعر بالبرد وأريد أن أنام".

ويتعرض الناشطون العراقيون لحملة تخويف واعتقالات منذ انطلاق الاحتجاجات، التي واجهتها السلطات بعنف مفرط أسفر عن مقتل العشرات، فيما تعرض نحو 26 ناشطاً ومتظاهراً للخطف منذ بدء الاحتجاجات. كما قتل ثلاثة ناشطين في البصرة وبغداد، بالإضافة لوجود نحو 400 معتقل بين ناشط ومتظاهر ومدون في جنوب ووسط البلاد، بحسب مصادر أمنية عراقية، قالت أن العدد تقريبي وقد يكون أكبر من ذلك.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها