الإثنين 2019/11/18

آخر تحديث: 13:50 (بيروت)

إيرانيون يطالبون "تويتر" بحجب خامنئي

الإثنين 2019/11/18
إيرانيون يطالبون "تويتر" بحجب خامنئي
(غيتي)
increase حجم الخط decrease
طالب ناشطون إيرانيون، إدارة موقع "تويتر"، بحجب حسابات المرشد الأعلى علي خامنئي، على خلفية قيام السلطات الإيرانية بحجب الانترنت عن عموم البلاد، في حين يستمر خامنئي بنشر التغريدات المؤيدة لقرارات الحكومة برفع أسعار البنزين والتحريض ضدّ المتظاهرين، الذين وصفهم بـ"أعداء إيران"


وأثار نشاط خامنئي التويتري في الأيام الأخيرة غضب الكثير من الإيرانيين المتواجدين خارج البلاد، ممن لم يستطيعوا التواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم للاطمئنان عليهم، في ظل الظروف الراهنة التي تمرّ بها البلاد، بحسب ما أشارت العديد من التغريدات.

وفي السياق، انتشر هاشتاغ #TwitterBanKhamenei، وطالب من خلاله المغردون بحظر خامنئي إلى حين إعادة خدمة الانترنت إلى كافة المناطق الإيرانية. وكتبت الناشطة الإيرانية البارزة، مسيح علي نجاد، إنه يجدر الضغط على النظام الإيراني لإعادة خدمة الانترنت، كي نتمكّن من رصد الانتهاكات والعنف الذي يتعرض إليه المتظاهرون.

وتأتي هذه الدعوات تزامناً مع دعوة مستشار في وزارة الخارجية الأميركية، كبرى شركات الإنترنت، إلى تعطيل الحسابات الرسمية للنظام الإيراني، رداً على قطع السلطات الإنترنت. وقال لين خودوركوفسكي، في تغريدة، إن على شركات الإعلام الرقمي تعطيل حسابات الحكومة الإيرانية إلى حين يعيد النظام فتح شبكات الإنترنت.

وقطعت السلطت الإيرانية خدمة الانترنت الثابت والجوال في عموم البلاد، على وقع الاحتجاجات المتواصلة ضدّ رفع أسعار البنزين. وأكّدت منظمة "نت بلوكس" للأمن السيبراني، أنه تم إغلاق شبكة الانترنت بشكل شبه كلّي في إيران، فيما أظهرت بيانات الشبكة أن نسبة الاتصال الفعلي لم تتجاوز 7% مقارنة بحجم الاستخدام الطبيعي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها