الثلاثاء 2019/10/08

آخر تحديث: 16:36 (بيروت)

أرملة كوهين: "الجاسوس" رفع ضغط دمي!

الثلاثاء 2019/10/08
أرملة كوهين: "الجاسوس" رفع ضغط دمي!
increase حجم الخط decrease
تلقت أرملة الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، مسلسل "الجاسوس" (The Spy) الذي أنتجته شركة "نتفليكس" ويجسد قصة زوجها الذي تمكن من اختراق الحكومة السورية في ستينيات القرن الماضي قبل أن يتم إعدامه، بمشاعر متضاربة.

وقالت ناديا كوهين البالغة من العمر 84 عاماً، أن "مشاعرها جرحت" بسبب ما ورد في أجزاء من المسلسل وصفتها بأن "لا علاقة لها بالحقيقة"، لكنها قالت إنها تأمل أن يساعد المسلسل في استعادة رفات زوجها من سوريا، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

ويصور المسلسل القصير، كوهين الذي ولد في مصر، ويلعب دوره الممثل ساشا بارون كوهين، كمهاجر طموح ناطق بالعربية إلى إسرائيل يجنده الموساد، ويتغلب على مخاوفه ثم يتسلل إلى القيادة العليا في دمشق باعتباره سليلاً غنياً من الشتات السوري. واكتشف أمر كوهين وأعدمته السلطات السورية العام 1965. ونظرا لقيامه بمهمة تجسس طويلة محفوفة بالمخاطر، يعتبر في إسرائيل بطلاً لأهمية المعلومات التي قدمها وساعدت في احتلال الجولان العام 1967.

وقالت كوهين أن "التصرف الذي جرى في أجزاء من نص المسلسل رفع ضغط دمي"، مستشهدة بطريقة تجسيدها وهي تكافح من أجل العمل كخياطة لصالح شخصية إسرائيلية من الطبقة الغنية بينما تربي أطفالها بمفردها، وكذلك موقع آخر في المسلسل يظهر أن أحد عناصر الموساد لديه اهتمام رومانسي بها بينما زوجها غائب. وقالت أن شيئاً من ذلك لم يحدث في الواقع.

وتلعب الممثلة الإسرائيلية هادار راتزون روتيم، دور ناديا وهي يهودية من أصول عراقية. وذرفت كوهين دموعاً خلال المقابلة التي جرت في منزلها في مدينة هرتسليا الساحلية في إسرائيل، وقالت: "هذا المسلسل، كان يمكن أن يكون مسلسلاً تعليمياً صهيونياً عظيماً عن البلد والتضحية وعن حياته وعن أطفالي"، لكنها اعتبرت أن الاهتمام المتجدد بزوجها بعد أكثر من نصف قرن على وفاته أمر جيد، وأردفت: "من الممكن، أن الأسرة ستشعر بهذا الغضب لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وبعد ذلك سنراه كشيء أحيا إيلي، وأعطاه روحاً حتى يعيش مجدداً بين هذه الأمة".

ويجسد المسلسل المكون من ست حلقات، كوهين على أنه يقدم الأموال والاهتمام بسخاء لمصادر سورية محتملة، بما في ذلك في حفلة صاخبة نظمها في شقته الفخمة في دمشق لخداع جنرال عسكري بارز. كما يظهر وهو يحاول كسب ود ابنة مصدر سوري رئيسي. وقد وصفته أرملته بأنه كان "ساحراً ولا يقاوم. لذلك فإن أي امرأة رأته ستفكر: لماذا لا يكون زوجي، أو عريس ابنتي؟"، لكنها شددت على أنه "كان مخلصاً".

وعن الدور غير المعتاد لساشا بارون كوهين، الذي اشتهر بالشخصيات الهزلية والمثيرة للجدل مثل المراسل الكازاخستاني المتهور بورات، قالت أرملة الجاسوس أنها "لم تعجب" عندما شاهدت صور الممثل البريطاني لأول مرة.

وسعت إسرائيل إلى استعادة رفات كوهين من أجل دفنه في إسرائيل، التي مازالت في حالة حرب مع سوريا. وفي العام الماضي، أعلن الموساد أنه استعاد ساعة إيلي كوهين كجزء من بحثها عن جثته. وتدخلت الحكومة الإسرائيلة لإنقاذ كوهين من الإعدام، لكنها فشلت وتم إعدامه في 18 أيار/مايو 1965 في ساحة المرجة في دمشق. وكان الجاسوس الإسرائيلي، وفق المسلسل، قد خدع الرئيس السوري الراحل أمين الحافظ لدرجة أنه فكر في تعيينه في منصب نائب رئيس الوزراء.

وأحدث المسلسل استياء في الأوساط العربية والسورية عموماً، لكن ابنة كوهين، صوفي بين دور، قالت في وقت سابق في تعليقها على السلسلة: "إنه لأمر مؤلم" مشاهدة مسلسل "نتفليكس" الجديد عن حياة والدها وإعدامه في سوريا، مُعربة عن أسفها لبعض مظاهر الخلل في السلسلة بسبب عدم الدقة التاريخية، بحسب تعبيرها.

وفيما أشادت صوفي بأداء الممثل ساشا بارون كوهين، لشخصية والدها، قالت أيضاً أنها تفهم وتحترم المسلسل. مضيفة في تصريحات لوسائل إعلام إسرائيلية عند سؤالها عن أي خلل في المسلسل، بأن هناك "فجوة عرقية"، مشيرة إلى أن والدتها لم تكن خادمة على الإطلاق مثلما تُصوّر السلسلة، معتبرة أن هذا التفصيل كان "غير ضروري".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها