آخر تحديث:17:02(بيروت)
الجمعة 04/10/2019
share

بعد "تويتر".."فايسبوك" يحذف حسابات من الإمارات ومصر

المدن - ميديا | الجمعة 04/10/2019
شارك المقال :
بعد "تويتر".."فايسبوك" يحذف حسابات من الإمارات ومصر
أعلنت شركة "فايسبوك" أنها حذفت من منصتها 149 صفحة و43 مجموعة و280 حساباً من الإمارات ومصر ونيجيريا وإندونيسيا، بسبب ما أسمتها "أنشطة منسقة وزائفة الطابع"، كما حذفت 121 حساباً في موقع "انستغرام".

ووفقاً للشركة فإن "الحسابات المحذوفة، انخرطت في نشر محتوى عن موضوعات مثل دور الإمارات في اليمن، والاتفاق النووي الإيراني وانتقاد قطر وتركيا وإيران ومهاجمة جماعة الإخوان المسلمين". وأضافت أنها اكتشفت أن الحسابات مرتبطة بثلاث حملات في "فايسبوك" و"انستغرام"، الأولى مصدرها الإمارات ومصر ونيجيريا، والثانية مصدرها إندونيسيا، والثالثة مصدرها مصر.

وقامت هذه الحملات، التي لا تجمع بينها أي علاقة، بحسب "فايسبوك"، بإنشاء شبكة من الحسابات المزيفة التي تضلل المستخدمين بشأن هوية أصحاب الحسابات ونشاطهم.

وتأتي هذه الإجراءأت في سياق رصد "فايسبوك" لإيقاف مثل هذه الأنشطة، كونها لا تريد أن تتحول منصتها الاجتماعية إلى وسيلة لتضليل الناس، علماً أن الشركة كانت قد تعرضت لانتقادات من دول غربية ومنظمات مدنية في السنوات الأخيرة لتباطؤها في تطوير أدوات لمواجهة المحتوى المتطرف واستغلال منصتها  للدعاية السياسية لهذه الدولة أو مهاجمة تلك الدولة أو بث الأخبار الكاذبة.

وجاءت خطوة "فايسبوك" بعد أيام من قيام شركة "تويتر" بتعليق حساب المستشار الملكي السعودي السابق سعود القحطاني، بعد نحو عام من إقالته بسبب الاشتباه بضلوعه في قتل الصحافي جمال خاشقجي، وذلك ضمن حملة قادها الموقع وحذف خلالها 267 حساباً من الإمارات ومصر، معلناً أن الحسابات المحذوفة من الإمارات ومصر كانت تدار سويا في عملية معلومات متشعبة تستهدف قطر وإيران ودولاً أخرى.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها