الإثنين 2019/01/21

آخر تحديث: 17:45 (بيروت)

"فايسبوك" و"تويتر" مُعاقبان: امتنعا عن تخزين بيانات الروس

الإثنين 2019/01/21
"فايسبوك" و"تويتر" مُعاقبان: امتنعا عن تخزين بيانات الروس
increase حجم الخط decrease
أعلنت الهيئة الروسية لتنظيم وسائل الإعلام، الإثنين، أنها أطلقت إجراءات إدارية ضد شبكتي "فايسبوك" و"تويتر"، بعد اتهامهما بـ"عدم الامتثال للقانون الروسي".


وقال رئيس الهيئة، الكسندر جاروف، لوكالات الأنباء الروسية إن الهيئة طلبت من المجموعتين الامتثال للقانون الروسي الذي يفرض تخزين بيانات المستخدمين الروس على الأراضي الروسية، مضيفاً أن "الشركات التي تدير شبكتي التواصل الاجتماعي فايسبوك وتويتر قدمت ردوداً رسمية على طلباتنا تأكيد حفظ البيانات الشخصية للمستخدمين الروس في روسيا"، وموضحاً أن "هذه الردود لا تتضمن تفاصيل عن تنفيذ القانون فعليا في الوقت الحالي أو في المستقبل".

من جانبه، عبّر الناطق باسم الهيئة نفسها، فاديم امبيلونسكي، في تصريح لشبكة التلفزيون الروسية "روسيا 24"، عن أمله بتحميل كل من "فايسبوك" و"تويتر" مسؤولية إدارية، قائلاً "بعبارة أخرى ستفرض عليهما غرامة".

وكان البرلمان الروسي قد أقر، في العام 2014، مشروع قانون يلزم شركات الانترنت التي تقوم بتخزين بيانات شخصية تخص مواطنين روس بأن تفعل ذلك داخل البلاد. وبينما رأى البعض، وقتها، في هذا القرار خطوة في اتجاه التضييق على شبكات التواصل الاجتماعي، أكّد الكرملين أنها تستهدف حماية البيانات الشخصية.

وبموجب هذا القانون، يتعين على جميع شركات الانترنت نقل بيانات المستخدمين الروس إلى خوادم مقرها في روسيا أو مواجهة احتمال حظرها وحجبها عن الشبكة، ما قد يؤثر في مواقع شهيرة تعمل من الولايات المتحدة، مثل "فايسبوك" و"تويتر".

وكانت السلطات الروسية أمرت في العام 2016 بحجب شبكة "لينكد إن"، التي رفضت تنفيذ القانون حول إبقاء بيانات المستخدمين الروس على الأراضي الروسية. ومنذ ذلك الحين، لا يمكن الاطلاع على هذا الموقع في روسيا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها