الأحد 2019/01/20

آخر تحديث: 17:04 (بيروت)

#شكرا_قطر

الأحد 2019/01/20
#شكرا_قطر
حضور أمير قطر أثار تفاعلاً واسعاً في مواقع التواصل (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
"شكراً قطر من قلب كلّ لبناني". يقول مغردٌ لبناني تعليقاً على مشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في القمة الاقتصادية العربية المنعقدة في بيروت، التي انطلقت رسمياً، صباح  الأحد، وسط غياب معظم الزعماء والقادة العرب الذي أعلنوا عزوفهم عن المشاركة فيها، باستثناء الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.


حضور أمير قطر أثار تفاعلاً واسعاً في مواقع التواصل، كونه يأتي في ظروف بالغة الحساسية بالنسبة إلى لبنان والمنطقة، فيما اعتبر مغردون أن المشاركة، وما لها من دلالة رمزية، أعادت الزخم والأضواء للقمة التي أراد لها كثيرون أن تكون هزيلة.

وعكست التغريدات التي سُجّلت ضمن هاشتاغ #شكرا_قطر، حجم الاحتفاء اللبناني بالدولة التي أبت أن تترك لبنان ضحية صراع المحاور، بل جعلته ينحاز للعروبة الأصلية التي مثلتها من خلال مشاركتها والدعم الذي قدمته.

القمة الاقتصادية التي كانت موضع سخرية في مواقع التواصل في الأيام القليلة الماضية، بسبب ضآلة التثميل العربي فيها، بدت اليوم كبيرة بحضور الأمير القطري، الذي حملت مشاركته رسائل متعددة في الجلسة الافتتاحية، لناحية تأكيد دورها العربي المحوري من جهة، ومساندة لبنان وعدم استفراده وظهوره وكأنه فريسة وضحية تم التغرير بها على مذبح الصراعات الاقليمية المستعرة، التي طالما دفع لبنان ثمنها غالياً. 

الهاشتاغ الذي لاقى تفاعلاً بين مواطنين وسياسيين وإعلاميين لبنانيين، غرّد من خلاله الإعلامي بسام أبو زيد قائلاً: "#شكراً_قطر، يقولها لبنان لأن أميرها قرر حضور القمة فلو كان هنالك من قرار أميركي بالدفع نحو مقاطعة قمة بيروت هل كان الأمير تميم قد حضر؟ ملاحظة قطر مازالت من اشد المعارضين العرب للنظام السوري وترفض عودته للجامعة العربية".


وفيما حاول البعض التقليل من شأن الخطوة القطرية ومعانيها، ردّ مغردون بالتذكير بالأدوار الايجابية التي لعبتها قطر تجاه لبنان، وكتب أحدهم: "قطر لم تقف يوما ضد لبنان رغم احلك الظروف، قطر لم تطرد اللبنانيين مثلما فعلت بعض الدول العربية. قطر محبة بأميرها وشعبها، حوصرت قطر منذ سنتين ورأينا كيف تكاتف المواطنون والمقيمون مع الدولة وتحدوا الحصار. يا ريت بلبنان فينا نعمل هيك".


كما اعتبر آخرون أن المبادرة القطرية وبدل أن تكون مصدر نكاية للبعض، يجب أن تخلق حافزاً إيجابياً كي يلتف العرب حول لبنان ويقوموا بخطوات مماثلة، حيث أن "وحدها قطر التي واجهت حصار الاشقاء، تساند لبنان المعزول عربياً اليوم"، تقول إحدى المغردات، ليضيف مغرد آخر: "عندما اراد الجميع اذلالنا، اتى الموقف من قطر، الان استعيد شعار رفعه اهل الضاحية يوما، وكل لبنان: #شكرا_قطر".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها