آخر تحديث:18:44(بيروت)
الجمعة 10/08/2018
share

أنفاق جوبر.. لمسة النظام "الفنية"!

المدن - ميديا | الجمعة 10/08/2018
شارك المقال :
  • 0

أنفاق جوبر.. لمسة النظام "الفنية"!
تداولت مواقع موالية للنظام السوري، الخميس، صوراً لفنانين سوريين، وهم ينحتون على جدران الأنفاق التي حفرتها الفصائل المعارضة في حي جوبر شرقي العاصمة دمشق.


وتظهر الصور عدداً من الفنانين، بينهم أحد جنود النظام، وهم يحولون جدران أنفاق حي جوبر التي تصله بالغوطة الشرقية والعاصمة دمشق، لمنحوتات مختلفة، من بينها منحوتة لرئيس النظام الراحل حافظ الأسد.


وبحسب المعلومات التي تداولتها شبكات محلية موالية للنظام ومواقع حليفة مثل "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" و"الميادين"، أشرف على المشروع، العسكري احتياط مهند معلا، والفنان التشكيلي أنس قطرميز، بالمشاركة مع 16 فناناً، من أجل تحويل "أحد أنفاق الإرهابيين في حي جوبر إلى معرض للفنون التشكيلية".

وقام المشاركون بنحت جدران الأنفاق، ونقشوا عليها "إبداعات من وحي انتصارات الجيش السوري"، فيما قال الفنانون المشاركون أنهم "يهدون هذا العمل إلى الرئيس السوري بشار الأسد والجيش العربي السوري"، علماً أن قوات النظام سيطرت على جوبر في نهاية آذار/مارس الماضي، بعد سنوات من الحصار والمعارك هناك.

ويسعى النظام للقول أنه يقدم الفن والحب بينما يقدم "المعارضون" الإرهاب والموت، كما يحاول طمس أسباب حفر الأنفاق بالدرجة الأولى، حيث كانت صلة الوصل الوحيدة بين جوبر والعالم الخارجي بعد حصار دام ستة سنوات كاملة. فيما يتداول موالون للنظام عبارة: "دمروا سورية فوق الارض و إذ بالأحرار بدأوا ببنائها من تحت الارض"، بالتوازي مع نشر لصورة منحوتة حافظ الأسد في النفق.

يذكر أن قوات النظام سيطرت على كامل الغوطة الشرقية في نيسان/أبريل الماضي، عقب اشتباكات مع الفصائل المعارضة، انتهت بتهجير من لايرغب بتسوية وضعه إلى الشمال السوري.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها