الجمعة 2018/07/20

آخر تحديث: 19:28 (بيروت)

تركيا: السجن لصحافية "جمهورييت" بموجب قانون الإرهاب

الجمعة 2018/07/20
تركيا: السجن لصحافية "جمهورييت" بموجب قانون الإرهاب
كتبت مقالاً عن محامين يدافعون عن معلمين مضربين عن الطعام، تردد ارتباطهم بحزب التحرير الشعبي الثوري
increase حجم الخط decrease
قضت محكمة تركية بالسجن عامين و3 أشهر لصحافية تركية تعمل في صحيفة "جمهورييت" منذ أكثر من عامين، ووجهت إليها تهمة جعل ممثل الادعاء هدفًا محتملًا للجماعات المتشددة من خلال تغطيتها.

وتعود القضية إلى مقال كتبته جنان جوسكون، في أيلول/سبتمبر الماضي، عن استجواب ممثلي الادعاء لمحامين محتجزين يدافعون عن معلمين مضربين عن الطعام، تردد أنهم على صلة بجماعة حزب التحرير الشعبي الثوري اليسارية التي أعلنتها تركيا منظمة إرهابية.

وقالت "جمهورييت" إن المحكمة وجدت أن جوسكون، التي تغطي أخبار محاكم إسطنبول للصحيفة، جعلت "المشاركين في الحرب على الإرهاب هدفًا".

وتعليقاً على الحكم الصادر بحق جوسكون، قال سزكين تانريكولو النائب عن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، في تغريدة إنه :"عقاب آخر لحرية الصحافة.. كتابة موضوع وكونك صحافياً كافيان لأن تُحاكم وتٌسجن".

إلى ذلك، ذكرت "منظمة العفو الدولية" المعنية أن محامياً عن جوسكون أبلغ المحكمة بأن ذكر اسم مدعٍ في المقال لا يصل إلى حد جعل شخص هدفاً، ونفى الاتهامات الموجهة لها.

وكانت محكمة تركية أصدرت في نيسان/أبريل الماضي أحكاماً بالسجن على 14 من العاملين في "جمهورييت"، ووجهت إليهم اتهامات بالإرهاب ودعم رجل دين مقيم في الولايات المتحدة تحمله أنقرة المسؤولية عن محاولة الانقلاب في نموز/يوليو 2016. واعتقلت السلطات منذ ذلك الحين أكثر من 120 صحافياً، وأغلقت قرابة 180 وسيلة إعلامية للاشتباه في صلاتها بشبكة الداعية فتح الله غولن.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها