آخر تحديث:17:29(بيروت)
الجمعة 13/07/2018
share

باسل خرطبيل: قتله النظام السوري.. وتكرّمه "رينبوكس"

المدن - ميديا | الجمعة 13/07/2018
شارك المقال :
باسل خرطبيل: قتله النظام السوري.. وتكرّمه "رينبوكس"
أطلقت شركة "رينبوكس" الفرنسية، اسم المبرمج الفلسطيني – السوري باسل خرطبيل الصفدي على أحدث برامجها.


وأعلنت الشركة الرائدة، أن النسخة السادسة من برمجيتها الشهيرة في عالم تحريك الرسوم والشخصيات "الأنيميشن"، سيحمل اسم "Duik Bassel" في إشارة إلى المبرمج الشهير الذي قتل في معتقلات النظام السوري.

ونقلت وسائل إعلام معارضة عن الشركة، أن الاختيار وقع على خرطبيل لدوره الكبير في عالم البرمجة، وتطويره برمجيات عدة في أثناء عمله مع شركات عالمية، من بينها "يكيبيديا" و"موزيلا فايرفوكس"، كما احتل المركز 19 من بين أفضل 100 مفكر في العالم، العام 2012، وذلك وفق تصنيف مجلة "فورين بوليسي" الأميركية.

واعتقلت قوات النظام المبرمج الشهير العام 2012 في دمشق، لمشاركته في الحراك السلمي المناهض لحكم الأسد، وبعد تسعة أشهر نقل إلى سجن عدرا المدني، وفي العام 2015 نقل من زنزانته لتختفي أخباره بعدها، إلا أن زوجته نورا غازي قالت العام الماضي، أنها تلقت أخباراً أكدت إعدامه بعد أيام من نقله من سجن عدرا.

ومع غياب الأرقام الرسمية، وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان وجود أكثر من 118 ألف معتقل سوري بالأسماء، 88% منهم موجودون في معتقلات النظام السوري، إلا أن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق الـ215 ألف معتقل. كما وثقت الشبكة مقتل أكثر من 13 ألف شخص تحت التعذيب في سوريا، 99% منهم على يد النظام أيضاً.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها