الجمعة 2018/06/01

آخر تحديث: 19:49 (بيروت)

نادين نجيم على "طريق" عابد فهد

الجمعة 2018/06/01
نادين نجيم على "طريق" عابد فهد
increase حجم الخط decrease
قبل اعلان الممثلة نادين نسيب نجيم في احدى حلقات "طريق" (وهي تلعب دور المحامية أميرة أبو مصلح في العمل) احجامها عن البكاء بعد وفاة والدها، كان الحديث الشائع في أوساط الفنانين الذين يتابعون دراما رمضان لهذا العام بأن نادين "لم تقدم مشهداً يلمس المشاهد بعد سوى مشهد التحرش بها من قبل أسعد رشدان"، وتراوحت التوقعات بأن تتفاعل نادين بطريقة اندفاعية، بعد أن "تركب الكيمياء" بينها وبين عابد فهد. 


جاء إعلانها في العمل، ليؤكد أن نادين تتصرف في مشاهدها التمثيلية، بطريقة واقعية. قررت أن تكون محايدة في العمل، وتمثل دور فتاة واقعية، قد ينقصها جزء من المشاعر التي تلمس المشاهدين.. وهي بذلك تعطي الدور حقه، حتى لو تطلب منها أن تحمل ابتسامة مصطنعة، وتسعى لتفصل بين المشاعر والواقع المحيط بها.

والحال ان المسلسل التي يشكل عابد فهد رافعته، ورافعة اي ممثل يقف قبالته، إستطاع أن يخترق المنافسة الرمضانية رغم بطء أولى حلقاته. وكون العمل مقتبساً من فيلم "الشريدة"(1980) المأخوذ بدوره عن رواية الأديب نجيب محفوظ، ولعبت فيه البطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين، فإنه شكل وجبة مغرية بالنسبة لنادين نجيم، لا سيما أنه من إنتاج الشركة نفسها منتجة مسلسل "الهيبة"، والمسلسلان يعرضان في الشاشة نفسها "ام تي في"، ويتوازيان في ثقل الاسماء المشاركة فيهما.

لكن الأسماء المتساوية في الوقع، لا تكون في أحيان كثيرة متساوية في الأداء. في "طريق"، لا يتوقع المشاهد أداء مفاجئاً للممثل عابد فهد الذي لم يترك ثغرة كبيرة يمكن أن تدين تجربته. حركات يديه غير مستفزة، ولا ثيابه وصوته، ولهجته القروية التي أتقنها بشكل هستيري.

والعمل، يبدو مكافحاً أساسياً لعملية تنميط درامي شهدتها المواسم الماضية، لجهة تناغم المستويات الاجتماعية، أو الفئات الطبقية، أو التقارب المناطقيّ. في هذا العمل، تُكسر القواعد كلها. فالمحامية اختارت أن تتزوج انساناً أميّاً مكّنته قدرته المالية على الوقوف انسانياً الى جانبها. أسقط معايير التفرقة الاجتماعية. وفي هذه العملية، لم تظهر نادين نجيم غريبة عن واقعها أو ومرغمة عليه. بأدائها، تتكيف مع "الواقع"، وتعيش الحدث، فيما يسكن عابد فهد الشخصية، وتتبدل ملامحه كلما اقترب من تفصيل، ما يظهره ممسكاً بالنص، ومسكوناً به.

والواقع ان التناغم القوي بين نادين نجيم وعابد فهد في المسلسل، تخطى الورق، وهما اللذين جمعتهما تجربة سابقة في مسلسل "لو". وإذا كان البطلان قدما نموذجاً ممتازاً في التناغم، فإن العمل أبرز الى الضوء زينة مكي التي تلعب دور "عبير" (شقيقة أميرة) والتي يؤهلها أداؤها لتكون نجمة درامية من الصف الأول خلال العامين المقبلين.

وتدور القصة حول فتاة فقيرة تلعب دور البطولة باسم "أميرة"، وهي يتيمة الأب، تكافح لتصبح محامية وتعيش مع والدتها وشقيقتها الصغرى، علماً أنهم كانوا مهددين بإخلاء منزلهم. وتلتقي بعابد فهد (جابر) الذي إشترى المبنى وهو تاجر مواشي أُمِّي، وتبدأ الأحداث بالتسارع بعدما تعرضت شقيقتها "عبير" لحادث سير وتكفل جابر بمصاريف العمليات التي تخطت التعويض عن الإخلاء. وتجاوز جابر وأميرة التباعد الثقافي والإجتماعي بينهما، محاولين أن يكملا بعضهما في بالادوار.

مسلسل "طريق" هو من إعداد سلام كسيربي، المعالجة الدرامية لفرح شيّا، الإخراج لرشا شربتجي، والإنتاج لشركة صباح ميديا، وغنت شارة المسلسل هبة طوجي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها