الجمعة 2018/05/11

آخر تحديث: 19:32 (بيروت)

كنانة حويجة.. مذيعة النظام السوري والمفاوِضة باسمه

الجمعة 2018/05/11
كنانة حويجة.. مذيعة النظام السوري والمفاوِضة باسمه
increase حجم الخط decrease
منذ العام 2015 برزت مذيعة النظام السوري كنانة حويجة، ليس كوجه إعلامي موال للنظام فحسب، بل كصوت بارز في مفاوضات "المصالحة" التي قام بها النظام السوري في مناطق سورية معارضة عديدة، وهي مهمة تستمر فيها حويجة حتى اليوم، مع الدور الذي تلعبه في "المصالحات" الجارية في ريف حمص الشمالي، لا سيما بعد مشاركتها في عمليات مماثلة في الغوطة الغربية وجبل الشيخ.

وأكدت مواقع سورية موالية للنظام المعلومات الأخيرة عن الدور الذي تلعبه حويجة، والذي لا تعمل المذيعة على إخفائه بطبيعة الحال، لافتة إلى لعبها دوراً مماثلاً في أماكن مثل الصنمين في محافظة درعا.

وبدأ عمل حويجة مع أجهزة النظام الأمنية العام 2015، حين دخلت بكاميرا برنامجها "سوريا تتحاور"، إلى حي "العسالي" الخاضع لسيطرة المعارضة آنذاك، لتظهر بعدها بشكل علني كممثل عن النظام السوري في التسويات العام 2016، فترأست الوفد المفاوض عن النظام في مدينتي المعضمية وداريا، لتتابع لاحقاً عملها في هذا الشأن في غالبية المناطق التي شهدت تسويات.

الدور السابق مهد الطريق لحويجة للعب دور أمني أكبر في أغلب التسويات اللاحقة، خصوصاً في بلدات ومدن ريف دمشق والغوطة الغربية، وأيضاً في ريفي حماة وحمص.

وبرز اسم حويجة مجدداً مع انتقالها من الحوار الإعلامي، إلى الحوار خلف الكواليس، في التسوية التي عُقدت بريف حمص الشمالي برعاية روسية، حيث ظهرت وهي ترتدي النقاب إلى جانب الضابط الروسي ألكسندر إيفانوف، في فيديو انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي.



increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها