الجمعة 2018/03/02

آخر تحديث: 14:58 (بيروت)

#احذفوا_فيرو: حملة لمعاقبة أيمن الحريري بسبب "سعودي أوجيه"

الجمعة 2018/03/02
#احذفوا_فيرو: حملة لمعاقبة أيمن الحريري بسبب "سعودي أوجيه"
أسسّ أيمن الحريري، شقيق الرئيس سعد الحريري، تطبيق "فيرو" في العام 2015
increase حجم الخط decrease
احتل تطبيق "فيرو" Vero لمشاركة الصور، المرتبة الأولى في قائمة التطبيقات الأكثر شعبية، بفضل زيادة قاعدة مستخدميه بشكل ملحوظ، وفقاً لما ذكرته شركة "آب توبيا" المتخصصة في تحليل بيانات تطبيقات الهواتف، في حين أشارت مجلة "فوربس" إلى أن التطبيق سجل الأكثر تنزيلاً في 18 دولة حول العالم.

لكن هذا الخبر أحيا جدلاً ترافق مع انطلاقة التطبيق في العام 2015، حين توقّع له محللون أن يصير منافساً قوياً لتطبيق "انستغرام" الذي تملكه شركة "فايسبوك"، بعدما تبيّن أن التطبيق الجديد يولي أهمية كبرى لمسألة الخصوصية، بحيث يسمح للمستخدم بمشاركة صوره مع من يرغب من دون شروط، على عكس "انستغرام"، الذي لا يقدم لمستخدميه سوى خيارات محدودة في هذا الإطار.

ومع الإعلان عن تحقيق "فيرو" شعبية مرتفعة بين مستخدميه، انطلقت حملة واسعة في مواقع التواصل تدعو لمقاطعة التطبيق وحذفه نهائياً من الهواتف الذكية، وذلك لأن مؤسسه ورئيسه التنفيذي اللبناني، أيمن الحريري (شقيق رئيس الحكومة سعد الحريري) كان يدير شركة "سعودي أوجيه"، إذ يواجه القائمون عليها انتقادات واسعة لتوقفهم عن دفع مستحقات موظفي الشركة، التي أقفلت أبوابها على خلفية أزمة مالية كبيرة عصفت بها، بعد 39 عاماً من إنشائها وتوظيفها عشرات آلاف الموظفين.

الحملة التي اتخذت هاشتاغ #DeleteVero، أتت استتباعاً لتقارير نشرها موقع "ذا دايلي بيست" و"ذا سيدني مورنينغ"، سلطت الضوء على قضية موظفي "سعودي أوجيه"، مشيرة إلى أنه في ظل إدارة أيمن الحريري، تقدّم أكثر من 31 ألف موظف بشكاوى ضدّ الشركة لعدم دفعها مستحقاتهم وأجورهم. واعتبر تقرير "دايلي بيست" أن الماضي المشبوه للحريري، يكفي لدفع مستخدمي "فيرو" لوقفة مع أنفسهم والتفكير ملياً إن كان هذا التطبيق يستحق ثقتهم ومشاركة بياناتهم القيّمة من خلاله، وكذلك التفكير ما إذا كان تنزيله أو استخدامه يخدم ويشجّع مؤسسه المتهم من قبل آلاف الموظفين بانتهاك حقوقهم.

الدعوات لحذف تطبيق "فيرو" امتدت لوسائل إعلام أخرى، بينها موقع "ماشبل" ومجلة "تايم"، اللذان أعادا التذكير بقضية موظفي "سعودي أوجيه" والشكاوى المقدّمة ضدّ أيمن الحريري، مخصصَين مساحة لاستعراض كيفية حذف التطبيق والتخلّص منه، الأمر الذي استدعى رداً من الحريري، فقال إنّ ما يتم تداوله في وسائل الإعلام ومواقع التواصل هو "أخبار هي دقيقة"، مشيراً إلى أنه غير مسؤول عما حصل مع موظفي "سعودي أوجيه"، نظراً لأن هذه الأحداث أتت بعد تركه لمنصبه في الشركة.


ومنذ انطلاقته نجح تطبيق "فيرو" بجذب العديد من مشاهير العالم، كما حصد أكثر من مليون مشترك، ودخل التطبيق على خط المنافسة مع "انستغرام"، نظراً لأنه خالٍ من الاعلانات، ويولي لمعلومات وبيانات مستخدميه خصوصية كبرى ولا يشاركها مع المعلنين وشركات الدعاية. ويمكن من خلاله شراء أغان وأفلام ومسلسلات تلفزيونية من متاجرها الرسمية. ونال التطبيق اهتماماً ملحوظاً بين أبناء جيل الألفية، بحسب ما توصلت إلى دراسة أجرتها شركة "آب توبيا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها