الأربعاء 2018/12/12

آخر تحديث: 14:26 (بيروت)

بيار داغر .. "فنان سوري وطني"!

الأربعاء 2018/12/12
بيار داغر .. "فنان سوري وطني"!
increase حجم الخط decrease
منحت نقابة الفنانين السوريين، الممثل اللبناني بيار داغر، وثيقة "الفنان الوطني"، بناء على طلب وزير الإعلام السوري عماد سارة.


وتناقل ناشطون سوريون، صورة لقرار النقابة الموجه إلى وزير الإعلام، ويقضي بمعاملة داغر كأي فنان سوري خلال أداء دوره في مسلسل "أثر الفراشة" الذي سيعرض في رمضان المقبل، مع الموافقة على إعفائه من رسم إذن عمل الممثل الأجنبي في سوريا.

ويأتي القرار بطلب من وزير الإعلام في حكومة النظام السوري، عماد سارة، الذي تقدم بطلب رسمي إلى نقيب الفنانين السوريين، زهير رمضان الذي وافق عليه. علماً أن داغر يعتبر من أوائل الممثلين العرب الذين شاركوا في مسلسلات سورية، إذ بدأ مسيرته الفنية في سوريا العام 1996 بمشاركته في مسلسل "عوسج"، كما كانت له مشاركة في المسلسل الشهير "البواسل" العام 2000، وربما يكون أنجح اللبنانيين الذين شاركوا في الدراما السورية على الإطلاق. إلا أن "وثيقة الفنان الوطني" السورية هذه تطرح اليوم على اسم بيار داغر، علامَتي تعجب واستفهام، إذ تصدر عن نظام يقتل شعبه ويشرّده، ولا "يدلّل" إلا من يواليه بإخلاص كامل.

ومن أشهر المسلسلات السورية التي شارك فيها داغر: "عصر الجنون" و"سقف العالم" و"أحمر"، وكانت آخر مشاركاته في الدراما السورية، العام 2017، من خلال الجزء الثاني من مسلسل البيئة الشامية "خاتون". فيما يشارك داغر حالياً في "أثر الفراشة" المأخوذ عن رواية "الحب في زمن الكوليرا" للروائي العالمي غابرييل غارسيا ماركيز، والذي يخرجه زهير قنوع.

وتأتي موافقة رمضان على إعفاء بيار داغر من رسوم الممثل الأجنبي، في وقت يعرقَل فيه عمل بعض الممثلين العرب داخل سوريا لأسباب مختلفة، حيث مُنعت النجمة اللبنانية سيرين عبد النور من دخول دمشق، العام الماضي، لتصوير مسلسل "قناديل العشاق"، قبل أن يتم التراجع عن ذلك.

وقالت عبد النور حينها أن السبب يرجع إلى تصويرها حلقة تلفزيونية، سبق أن قدمتها من مخيمات اللاجئين السوريين. وردّ رمضان، في تصريحات صحافية، أن سبب المنع هو أن "كل ممثل لديه استحقاقات عليه أن يدفعها، وكل من يخطىء في حق سوريا عليه أن يعتذر"، علماً أن النقابة تفرض رسوماً مالية لعمل الأجانب وإقامتهم فيها، بموجب المرسوم رقم "30" الصادر العام 2016.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها