الإثنين 2018/12/10

آخر تحديث: 15:50 (بيروت)

وزير الأوقاف السوري يشتكي على مخرج انتقد القانون 16

الإثنين 2018/12/10
وزير الأوقاف السوري يشتكي على مخرج انتقد القانون 16
increase حجم الخط decrease
يبدو أن المرسوم التشريعي رقم 16 الذي يعطي صلاحيات واسعة لوزارة الأوقاف السورية، مازال مثيراً للجدل رغم اختفائه من السوشيال ميديا ووسائل إعلام النظام، خلال الشهرين الأخيرين، لا سيما بعد اعتقال النظام لمخرج في التلفزيون الرسمي انتقد القانون مؤخراً.


ونقلت وسائل إعلام موالية أن وزير الأوقاف في حكومة النظام، محمد عبد الستار السيد، قدم شكوى رسمية ضد المخرج في التلفزيون السوري مهران صالح، على خلفية انتقاد الأخير لقانون الأوقاف الذي أحدث جدلاً واسعاً منذ حوالى الشهرين، مضيفة أن فرع مكافحة الجرائم الإلكترونية احتجز صالح، لمدة ساعتين، الأحد، قبل إطلاق سراحه، على أن يعود الاثنين، لاستكمال التحقيق معه.

وفي بث مباشر عبر صفحتها في "فايسبوك"، قالت رئيسة المكتب الصحافي في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ريم الموسى، وهي زوجة صالح، أن زوجها لم يقتل أو يهرب الآثار، "هو فقط انتقد قانون وزارة الأوقاف"، متسائلة عن مهمة الإعلام إن لم يقم بدوره "بالإضاءة على نقاط الخلل"، مضيفة: "كل الناس تلوم الإعلاميين وتقول أنهم لا يرتقون للمستوى المطلوب" فكيف يرتقون، إذا تعرضوا للمساءلة عند حديثهم عن أي قضية، حسب تعبيرها.

وتابعت الموسى: "هناك مقدسات في سوريا وهي الدستور والعلم والجيش والرئيس، أما ما بقي فيجب الحديث عنه والإضاءة عليه"، موضحة أن زوجها انتقد بعض المواد التي وردت في مرسوم وزارة الأوقاف حيث جرى تعديل 26 مادة فيه "وهو أمر جيد، فلماذا تم استدعاء زوجي"!

وأكملت الموسى موجهة حديثها لوزير الأوقاف: "نحن الشباب السوري الواعي نعدك أن نقدم مشروعنا ولن نسمح لمشروع ديني أن يسيطر على الشعب"، لافتة أن صالح سيخرج في بث مباشر في وقت متأخر الاثنين كي يكشف ملابسات ما جرى معه.

وبررت وزارة الأوقاف لمواقع محلية أن الشكوى المقدمة ضد صالح، تعود إلى "استخدامه ألفاظاً وتعابير فيها إهانات شخصية ضد الوزير". لكن الشكوى، حسبما قالت الموسى، تضمنت اتهامات لزوجها بأنه كان يحرض ويحمل منشورات طائفية، موضحة أن إعلاميتين سوريتين تعرضتا أيضاً للاستدعاء، من دون أن تسميهما.

يذكر أن مرسوم الأوقاف أثار جدلاً واسعاً في سوريا بسبب منحه صلاحيات واسعة لوزارة الأوقاف، الأمر الذي اعتبره كثيرون تشديداً لقبضة الدين على المجتمع السوري، قبل أن يتم الحديث عن تعديل المرسوم في وقت لاحق، من دون أن يخفف ذلك من تخوف الموالين من المشروع.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها