الثلاثاء 2018/11/20

آخر تحديث: 20:39 (بيروت)

"إيمي" الوثائقيات لـ"وداعاً حلب".. الجائزة الرابعة

الثلاثاء 2018/11/20
"إيمي" الوثائقيات لـ"وداعاً حلب".. الجائزة الرابعة
increase حجم الخط decrease
حصد الفيلم الوثائقي "وداعا حلب" جائزة "إيمي" العالمية المخصصة لفئة الوثائقيات للعام 2018، لتنضم هذه الجائزة الى ثلاث جوائز أخرى فاز بها منذ اعداده في العام 2016. 

الفيلم الذي أنجزته قناة "بي بي سي عربي"، يتحدث عن قصص شخصية في الأحياء الشرقية من مدينة حلب السورية قبل تهجير سكانها في نهاية 2016، كما يكشف عما عاشه قرابة 200 ألف شخص تحت الحصار، وما تعرضوا له من معاناة وقصف وتجويع منذ أول أيام الحصار حتى اليوم الأخير من اتفاق التهجير.
وخلال المعركة النهائية لتهجير المعارضين من مدينة حلب في تشرين الثاني / نوفمبر ٢٠١٦، كلفت "بي بي سي" أربعة ناشطين صحافيين بإعداد هذا الفيلم، حيث واجهوا صعوبات كبيرة أثناء توثيق أحداث الوثائقي.

والناشطون الصحافيون الأربعة هم: سراج الدين العمر ومجاهد أبو الجود وباسم أيوبي وأحمد حشيشو، كما أخرجته من "بي بي سي عربي" كريستين غراباديان.

وسبق أن حصد هذا الوثائقي ثلاث جوائز عالمية، الأولى كانت جائزة Impact Sony البريطانية في مهرجان "Rory peck 2017" عن فئة تصوير الأحداث الراهنة في الأفلام الوثائقية، ووصفه أعضاء لجنة التحكيم آنذاك بأنه "عمل حيوي ومثير يكاد يشبه قصة حب" كما وصفوه "بالوثائقي الرائع والجميل". 

أما الجائزة الثانية فكانت "Greerson" في مهرجان لندن السينمائي 2017 عن فئة إخراج الأفلام الوثائقية.

كما فاز بجائزة الصحافة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن مهرجان مونت كارلو للتلفزيون عن عام ٢٠١٨.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها