الأحد 2018/10/21

آخر تحديث: 17:31 (بيروت)

صورة خاشقجي على جدار متحف الإعلام في واشنطن

الأحد 2018/10/21
صورة خاشقجي على جدار متحف الإعلام في واشنطن
عُرضت الصورة في خلفية التعديل الأول في واجهة المتحف
increase حجم الخط decrease

عرض متحف الإعلام "نيوزيوم" في واشنطن، مساء السبت، صورة عملاقة، على واجهته الخارجية، للصحافي السعودي الراحل، جمال خاشقجي، تعبيراً عن تضامنه مع حرية التعبير وسلامة الصحافيين.

وظهرت صورة خاشقجي على واجهة المتحف فوق نص التعديل الأول للدستور الأميركي، الذي يضمن للمواطن حق حرية التعبير، وذلك على بعد خطوات من الكونغرس والبيت الابيض والمتحف الوطني للفنون.


وانتشرت صورة للمتحف في مواقع التواصل، حيث تداولها صحافيون وناشطون، في حين نشر المصوّر وصانع الأفلام الأميركي، روبن بيل، الصورة نفسها في حسابه في "تويتر"، قائلاً إنه قام بعرض هذه الصورة على خلفية التعديل الأول في واجهة المتحف. وأضاف أن خاشقجي قُتل من قبل العائلة المالكة السعودية بسبب قوله الحقيقة في وجه السلطة، وتابع: "هم محميون من قبل رئيسنا الذي أخذ رشى من نظامهم لتحقيق مكاسب شخصية. نحن نطالب بالعدالة".


ويأتي عرض صورة خاشقجي على واجهة المتحف تزامناً مع ارتفاع حدّة الانتقادات من أعضاء في الكونغرس، من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، للرواية الرسمية السعودية لمقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، مطالبين بإجراء تحقيق مستقل في مقتله.

تجدر الإشارة إلى أن متحف الإعلام افتتح في واشنطن العام 2008، بتمويل رئيسي من "منتدى الحرية"، وهو مؤسسة غير حزبية مكرسة لحرية الصحافة وحرية التعبير. وقالت إدارة المتحف عند الافتتاح إن مهمته الأساسية هي مساعدة الناس على فهم التعديل الأول للدستور الذي يحمي حرية الصحافة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها