آخر تحديث:16:24(بيروت)
السبت 20/10/2018
share

تزاحم السياسيين اللبنانيين يبلغ "تويتر"

بلقيس عبد الرضا | السبت 20/10/2018
شارك المقال :
تزاحم السياسيين اللبنانيين يبلغ "تويتر" بولا يعقوبيان تتصدر السياسيين تغريداً.. وتتفوق على نواب "المستقبل"
لا منافسة في لبنان بين سياسيي الرعيل الأول، والنواب الشباب على التغريد في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". مئات التغريدات السنوية تفصل بين جيلين، أولهما، الجيل المخضرم، دخل "تويتر" متأخراً، ويغرد بطيئاً، أو لا يغرد، كما هو حال رئيس مجلس النواب نبيه بري.. بينما الجيل الأصغر سناً، أكثر فعالية ونشاطاً، يحاكي جمهوره الرقمي، ويوجه رسائل سياسية، ولو أنها ليست بالوقع الذي تفرضه تغريدات سياسيي الصف الأول. 
لكن حجم الاختلاف بين جيلين، وبين عدد التغريدات، يشير الى ان السياسي اللبناني الشاب، لن يبني قاعدة شعبية تواكب الجيل الصاعد، وتحاكيه. ورغم الملاحظات الكثيرة على أداء بعض النواب، لجهة أن تغريداتهم تعبّر عن مواقف سياسية تقليدية، ولا تحظى بتفاعل، كما هو حال النائب بولا يعقوبيان التي تتصدر عدد تغريدات السياسيين اللبنانيين سنوياً، إلا أن الحرفة تنمو شيئاً فشيئاً، وهو ما دفع بسياسيين من الرعيل الأول لدخول الموقع. ويبدو لافتاً تغريد حساب رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، ونائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي والنائب السابق وليد جنبلاط الذي يتصدر سياسيي الجيل الأكبر تغريداً. 

لسنا هنا بمعرض محاكمة السياسيين، عما اذا كانوا يغردون بأنفسهم، مثل جنبلاط، أو يدير آخرون حساباتهم. ما نسرده هنا، احصاء توثيقي لنشاط السياسيين اللبنانيين في "تويتر"، عبر انفوغراف. 
إليكم الأرقام:

انضم رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون إلى "تويتر" في نوفمبر/تشرين الثاني2012. ومنذ ذلك التاريخ، غرد الرئيس بـ2115 تغريدة، بمعدل سنوي يصل الى 359 تغريدة، أي نحو 29 تغريدة شهرياً، ما يوازي تغريدة واحدة يومياً.

أما رئيس الحكومة سعد الحريري، فقد أنشأ حسابه الرسمي في "تويتر" في أكتوبر/تشرين الأول2009. ويستخدم الحريري هذه المنصة لإطلاق الكثير من المواقف السياسية بشأن الأزمات في لبنان. ومنذ 2009، غرد بما يقارب من 11055 تغريدة، بمعدل 1228 تغريدة سنوياً، وهو ما يساوي 102 تغريدات شهرياً، أي نحو 3.5 تغريدات في اليوم، وهو رقم جيد مقارنة مع غياب أي مهام أخرى في ظل عدم التوافق على تأليف حكومة جديدة. ويتابع الرئيس الحريري، نحو مليون و490 ألف مستخدم.

أما رئيس المجلس النيابي نبيه بري، فلم ينشئ أي حساب رسمي في "تويتر" حتى الآن، ولا يستخدم أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي مع جمهوره.



وزراء مغردون 

في قائمة الوزراء، يستخدم البعض منهم هذه المنصة، لإطلاق مواقف سياسية، أو توجيه خطابات إلى جمهوره، وما زال الكثير من الوزراء غائباً عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. من أبرز الوزراء، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي انضم إلى "تويتر" في يوليو/تموز2010، وغرد خلال السنوات الثماني الماضية بنحو 15138 تغريدة، بمعدل 1.892 تغريدة سنوياً، ما يوازي 157 تغريدة شهرياً، أي 5.2 تغريدة يومياً. وتضم قائمة أصدقاء النائب باسيل، نحو 213 صديقاً. في المقابل، يتابع باسيل نحو 302 ألف مستخدم.

وزير الداخلية نهاد المشنوق، يعتبر من الناشطين في "تويتر". في سبتمبر/أيلول2012 أطلق موقعه الرسمي. وخلال 6 سنوات، غرد بما يقارب 6262 تغريدة، ما يوازي 1043 تغريدة سنوياً، اي بمعدل 86 تغريدة شهرياً، بمعدل 3 تغريدات يومياً.

أيضاً وزير المال علي حسن خليل، يستخدم "تويتر" منذ يناير/كانون الثاني2013، ومنذ 5 سنوات غرد بنحو 3253 تغريدة، بمعدل سنوي يصل إلى 650 تغريدة. يصل عدد تغريداته شهرياً إلى 54 تغريدة، أي نحو تغريدتين تقريباً في اليوم الواحد.

في نوفمبر/تشرين الثاني2011، أطلق وزير الإعلام ملحم رياشي أولى تغريداته، وخلال 7 سنوات، غرد بنحو 3406 تغريدات، أي ما يوازي 486 تغريدة سنوياً. شهرياً يصل عدد التغريدات إلى 40 تغريدة تقريباً، أي نحو 1.3 تغريدات يومياً.

أما وزير الصحة غسان حاصباني فانضم إلى "تويتر" في 2012، وغرد خلال 6 سنوات بـ1873 تغريدة، بمعدل سنوي يصل إلى 312 تغريدة، ما يوازي 26 تغريدة شهرياً، أي نحو تغريدة تقريباً يومياً.

انضم وزير الطاقة سيزار أبي خليل إلى "تويتر" في أغسطس/آب2012، ومنذ 8 سنوات، غرد بما يقارب 1457 تغريدة. بناء عليه، لا يتعدى عدد التغريدات 242 تغريدة سنوياً، أي نحو 20 تغريدة شهرياً، مايوازي تغريدة تقريباً كل يومين.



نواب الأمة في "تويتر".. والنواب الشباب
 
يتصدرهم النائب زياد أسود بنحو 4228 تغريدة، بمعدل سنوي يصل إلى 2114 تغريدة. وهو بالتالي يعد من الناشطين جداً في "تويتر". 

ومن بين الشباب، يتصدرهم النائب سامي الجميل. أما النائبات السيدات، فتتصدرهن النائبة بولا يعقوبيان وتليها النائبة رولا الطبش. ويبدو أن العنصر النسائي في البرلمان اللبناني أكثر نشاطاً في مواقع التواصل الاجتماعي. 



شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها