الجمعة 2018/10/19

آخر تحديث: 15:08 (بيروت)

"تويتر" يوقف حسابات موالية للسعودية في قضية خاشقجي

الجمعة 2018/10/19
"تويتر" يوقف حسابات موالية للسعودية في قضية خاشقجي
سعت الشبكة إلى دفع المغردين إلى التشكيك في الأخبار التي تفيد بأن خاشقجي قُتل داخل القنصلية (غيتي)
increase حجم الخط decrease

كشفت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية أن شركة "تويتر" اتخذت قراراً بتعليق شبكة من "الحسابات المشبوهة"، التي دفعت مؤيدي المملكة العربية السعودية، للحديث عن اختفاء الكاتب والصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في إطار حملة للتأثير على القضية.

وأشار تقرير حصري للشبكة الإخبارية إلى أن مئات الحسابات قامت بالتغريد وإعادة تغريد التغريدات نفسها، الموالية للحكومة السعودية في الوقت نفسه، والمتعلقة بقضية خاشقجي، ما دفع شركة "تويتر" إلى تحديد حملات التأثير المنظمة، وتعليق حسابات الموالية للسعودية. كما نقل التقرير عن أحد موظفي "تويتر"، الذي رفض الكشف عن هويته، إلى أنّ "الشركة كانت على دراية بعملية التأثير، وأن الحسابات تم سحبها بسبب مخالفة القواعد المتعلقة بالبريد المزعج، وهي عملية روتينية لإزالة الرسائل غير المرغوب بها".

إلى ذلك، قال بن نيمو، وهو زميل بارز في مختبر الطب الشرعي الرقمي التابع للمجلس الأطلسي الذي يتابع المعلومات المضللة عبر الإنترنت، إن "الطريقة التي تعمل بها شبكة الحسابات المشبوهة سمحت لهم بالتحليق تحت الرادار، الأمر الذي ساعدها في الفترة السابقة من التهرب من الحظر"، مشيراً إلى أنهم كانوا ينشرون المعلومات نفسها في التوقيت نفسه وبالترتيب نفسه أيضاً، وكانوا يختارون اوقات محددة بدلاً من النشر على مدار الساعة. وبحسب نيمو فإن الشبكة كانت مؤلفة من حسابات تغرّد بشكل بسيط، وهي استراتيجية ربما ساعدت في تجنب انكشاف أمرها.

وتم اكتشاف بعض حسابات هذه الشبكة مؤخراً من خلال تفاعلها مع هاشتاغ "#We_all_trust_Mohammad_Bin_Salman"، الذي تم إطلاقه عقب حادثة اختفاء خاشقجي وتوجّه أنظار العالم تحو ولي العهد السعودي، بعد تسريبات ومعلومات أشارت إلى تورطه في عملية اختطاف خاشقجي وقتله.

ونشطت هذه الشبكة، الأسبوع الماضي بشكل واضح، من خلال دفع المغردين في "تويتر" إلى التشكيك في الأخبار التي تفيد بأن خاشقجي قُتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بناءً على أمر من الحكومة السعودية، كما زعم المسؤولون الأتراك. وسعت شبكة الحسابات المذكورة إلى تكريس أن الأخبار المتداولة ليست إلا "حملة يشنوننها ضد المملكة"، و"تسعى إلى تشويه صورتها وسمعتها".

ووفقاً لنيمو فإنّ أحد أهداف الشبكة كان تنشيط الوسوم الموالية للسعودية ولولي العهد، ودفعها للوصول إلى قائمة "الأكثر تداولاً"، بينها مثلاً وسم "#unfollow_enemies_of_the_nation"، الذي ينشر أكثر من 100 ألف تغريدة خلال 24 ساعة، تتوزع بين حسابات حقيقية وأخرى وهمية تنشر بشكل آلي. كما تبين من خلال البحث والرصد، أن بعض حسابات الشبكة قديم، إذ يعود إلى العام 2011، وينشط منذ ذلك الحين.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها