الأربعاء 2018/10/17

آخر تحديث: 16:56 (بيروت)

ردّ طلب يعقوبيان ملاحقة أبوفاضل..لأنه اعتذر من كل النساء!

الأربعاء 2018/10/17
ردّ طلب يعقوبيان ملاحقة أبوفاضل..لأنه اعتذر من كل النساء!
increase حجم الخط decrease
تبلغ المحامي والكاتب السياسي، جوزيف أبو فاضل، قرار نقيب المحامين في بيروت، أندريه الشدياق، رفض إعطاء الإذن للنائبة بولا يعقوبيان بمقاضاته بجرم القدم والذم.


وجاء في نص القرار أنه "بصرف النظر عن الادلاءات التي شكلت أساس طلب الاذن، كما بصرف النظر عن العبارات التي أدلت بها موكلة طالب الإذن بصفتها نائبة عن الأمة جمعاء...، نُمي إلى نقيب المحامين في بيروت ان الزميل المطلوب الإذن ضده الاستاذ جوزف ابو فاضل قد بادر، في مطلق الاحوال، الى توجيه بصورة علنية ومعممة في وسائل التواصل ومختلف وسائل الاعلام بتاريخ 4/10/2018، عقب حديثه التلفزيوني في 30/9/2018، كتاب اعتذار فوري".

وجاء في اعتذار أبو فاضل "بعد الملابسات التي اثارها كلامي عبر محطة او تي في، ومنعاً لأي سوء فهم او سوء نيات، يهمني التأكيد انني أكن كل الاحترام والتقدير للمرأة، وأحرص على كرامتها وسمعتها، وهي التي تشكل نصف المجتمع وصمام الامان له، عليه، وقطعا لدابر الاستغلال، فانني املك شجاعة الاعتذار من اي امراة شعرت بأن كلامي جرحها او أساء اليها، وآمل ان يطوي هذا التوضيح كل ما سبقه".

واعتبر الشدياق أن الاعتذار المذكور قد شمل ليس فقط طالبة الادعاء ضمنا، لا بل صراحة، وعموما جميع النساء المعنيات بكلام الزميل المطلوب الاذن ضده، وحيث انه، والحالة ما ذكر، تنتفي الحاجة الى البت سلبا ام ايجابا بموضوع الاذن المطلوب، يحق لنقيب المحامين منح الاذن او حجبه، انطلاقا من وقائع وظروف القضية، آخذا بعين الاعتبار احكام قانون تنظيم المهنة من جهة، وكرامة ومصلحة المحامين من جهة اخرى.

وفي رأي الشدياق "لا يصح القول ان هذه المرجعية ملزمة اعطاء الاذن على الدوام، وإلا أصبح النص مقتصراً في هذه الحالة على إعطاء النقيب علما بإقامة الدعوى او التوكل ضد المحامي". لذلك، "وبالاستناد الى المادة 94 من قانون تنظيم مهمة المحاماة، يقرر رد طلب الإذن".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها