آخر تحديث:14:07(بيروت)
الثلاثاء 25/04/2017
share

"ويكي تريبيون": مبادرة "ويكيبيديا" لمكافحة الأخبار الزائفة

المدن - ميديا | الثلاثاء 25/04/2017
شارك المقال :
  • 0

"ويكي تريبيون": مبادرة "ويكيبيديا" لمكافحة الأخبار الزائفة جيمي ويلز: تسعى المبادرة إلى تكريس ذهنية التحقق من الأخبار في مجتمع الصحافة والإعلام (غيتي)

يعتزم مؤسس موقع "ويكيبيديا"، جيمي ويلز، إطلاق خدمة إخبارية في شبكة الانترنت في محاولة للتصدي لظاهرة انتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة التي يتم الترويج لها على أنها مؤكدة ودقيقة. وسيكون المشروع، الذي يحمل اسم "ويكي تريبيون" ، منصة سيعمل فيها صحافيون بالتعاون مع شبكة واسعة من المساهمين، بحيث تسعى "وكيبيديا" من خلال ذلك إلى تكريس ذهنية التحقق من الأخبار في مجتمع الصحافة والإعلام"، على ما يقول ويلز في مقابلة خاصة لموقع "وايرد" .

وأشار ويلز إلى أن تمويل "ويكي تريبيون" سيكون من خلال حملة تمويل جماعي سوف تنطلق اليوم، والتي من شأنها أن تحدد حجم الفريق الأولى في المنصة المذكورة. ووفقا لويلز فإن "ما يثير الاهتمام هو الحصول على المال للصحافيين للخروج والبحث عن الأخبار، في حين أن أحد الأمور التي يمكن أن يقوم بها الإرشاد المجتمعي في هذا السياق هو مساعدة القراء ومستخدمي الانترنت على معرفة ما لا يعرفونه، من خلال تقديم لهم الأمور التي يحتاجون إلى معرفتها، خصوصاً وأن الناس دائماً ما كانوا يتعطشون للحصول على معلومات جديدة وصادقة، الأمر الذي شكّل دافعاً جدّياً لإطلاق مبادرة قادرة على دعم التقارير الأصلية والصحافة الحقيقية".

وفي حين يعوّل ويلز على تجربته الناجحة في "ويكييبديا" التي انطلقت منذ 16 عاماً وصار موقعها في الترتيب الخامس لأكثر المواقع زيارة في العالم، مع ما يحويه من أكثر من 41 مقالة في ما يقرب 300 لغة، فإنه يتطلع إلى أن تكون المبادرة الجديدة ناجحة بالمستوى نفسه، خصوصاً وأن الصحافيين والعاملين في المنصة لن يخرجوا عن مبدأ تقديم الموضوعات والقصص ذات الاهتمام المشترك حول العالم.

وعلى الرغم من أن انطلاق المشروع الجديد يتزامن مع بدء الحملات الانتخابية السياسية في المملكة المتحدة البريطانية، إلا أن الدافع الأساس لإطلاقه برز منذ الحملات الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة العام الماضي، حين غصّت المواقع الإخبارية ومواقع التواصل بالأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة. 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها