الجمعة 2017/04/14

آخر تحديث: 11:05 (بيروت)

"سي آي آيه": "ويكيليكس" جهاز مخابرات مُعادٍ

الجمعة 2017/04/14
"سي آي آيه": "ويكيليكس" جهاز مخابرات مُعادٍ
increase حجم الخط decrease
وصف مدير وكالة المخابرات المركزية الأميريكية "سي آي إيه"، مايك بومبيو، موقع "ويكيليكس" بأنه "جهاز مخابرات معاد"، مستغلاً أولى خطاباته بعد توليه منصبه، ليندد بمسربي المعلومات السرية الذين عانت منهم أجهزة المخابرات الأميركية.


وفي كلمة أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في العاصمة واشنطن، وصف بومبيو، مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج، بأنه "محتال وجبان"، مضيفاً أنه "حان الوقت لوصف ويكيليكس بحقيقتها، كجهاز مخابرات معادٍ غير حكومي، كثيراً ما تحرضه ضدنا حكومات مثل روسيا".

وأكد بومبيو أن جهاز المخابرات العسكرية الروسي (جي آر يو)، استغل "ويكيليكس" لتسريب مواد تم الحصول عليها من خلال قرصنة أجهزة كومبيوتر تخص "اللجنة الوطنية الديموقراطية" خلال حملة هيلاري كلينتون للانتخابات الرئاسية الأميركية العام الماضي. كما خلصت أجهزة المخابرات الأميركية إلى أن روسيا سرقت رسائل البريد الإلكتروني وقامت بأفعال أخرى كي تميل كفة الانتخابات لصالح الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب على حساب كلينتون.

ونشر "ويكيليكس" في السابق وثائق سرية للحكومة الأميركية وجهات أخرى، ويقول أن مهمته هي "محاربة السرية الحكومية وتشجيع الشفافية". لكن بومبيو اعتبر أن "ويكيليكس" شجع أتباعه على البحث عن وظائف في وكالة المخابرات المركزية الأميركية للحصول على معلومات استخباراتية من أجل تسريبها.

ولم يصدر أي رد من طرف محامي أسانج أو المتحدث الرسمي باسم "ويكيليكس" بعد.

وفي آذار/مارس الماضي، نشر "ويكيليكس" آلاف الصفحات من المناقشات الداخلية لوكالة المخابرات المركزية، كشفت أساليب التسلل الإلكتروني التي استخدمتها "سي آي إيه" ضد هواتف "آيفون" وأجهزة "أندرويد" وأهداف أخرى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها