آخر تحديث:17:14(بيروت)
الجمعة 16/09/2016
share

أوركسترا اللاجئين

المدن - ميديا | الجمعة 16/09/2016
شارك المقال :
أوركسترا اللاجئين رشا رزق من أوركسترا اللاجئين السوريين

"لم أكن أتخيل أن أعزف مع أوركسترا كاملة مؤلفة من السوريين الذين يعيشون جميعاً في أوروبا، لم أكن أتخيل أن أعيش أنا أيضاً في أوروبا"، بهذه الكلمات تصف مغنية السوبرانو السورية رشا رزق عن تجربتها الفنية مع أوركسترا اللاجئين التي بدأت بتقديم حفلات فنية في ألمانيا مؤخراً.

ونشرت خدمة الفيديو "AJ+" التابعة لشبكة "الجزيرة" الإخبارية، الخميس، مقطع فيديو انتشر بكثافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر أعضاء أول فرقة أوركسترا فيلهارمونية للاجئين ومقابلات سريعة مع بعض أعضائها المحترفين، الذين درسوا الموسيقى أكاديمياً في المعهد العالي للموسيقى بدمشق، قبل أن تدفعهم الحرب في البلاد للتحول إلى لاجئين طوال السنوات الخمس الماضية.

وتمزج الأوركسترا بين الموسيقى العربية الكلاسيكية والموسيقى الأوروبية الكلاسيكية ويأمل أعضاؤها في جذب اهتمام الجمهورالأوروبي لتذوق الموسيقى والثقافة السورية، وتقديم صورة عن حضارة بلادهم تعاكس صورة العنف التي تمثلها الحرب السورية، علماً أنها تأسست العام الماضي في العاصمة الألمانية برلين. 

ويعيش معظم أعضاء الأوركسترا في ألمانيا، لكن رزق تعيش مع زوجها في باريس، بينما قائد الأوركسترا غسان العبود يقيم في مدينة مونتريال الكندية، ويلتقي الجميع في ألمانيا من أجل التدريبات والعروض، علماً أنهم يستعدون لإحياء حفلات في السويد قريباً.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها