الأحد 2016/11/20

آخر تحديث: 15:19 (بيروت)

إخلاء سبيل اسماعيل الاسكندراني

الأحد 2016/11/20
إخلاء سبيل اسماعيل الاسكندراني
عبّر ناشطون وصحافيون عن تخوفهم من أن تقوم المحكمة باستئناف الحكم (عن صفحة الحرية لاسماعيل الاسكندراني)
increase حجم الخط decrease
قررت محكمة جنايات القاهرة، الأحد، إخلاء سبيل الصحافي والباحث اسماعيل الإسكندراني بضمان محل الإقامة، وسط تخوّف من أن تقوم المحكمة باستئناف الحكم. ويأتي قرار إخلاء السبيل بعد حبس الاسكندراني احتياطاً لما يقرب العام، بتهمة "الانتماء إلى جماعة أسست خلافاً لأحكام القانون والدستور بهدف تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها وتعطيل العمل بأحكام القانون والدستور".


وجاء قرار حبس الاسكندراني بعد أن وجهت إليه التحريات الأمنية المصرية تهمة "إجراء عدد من الأبحاث عن أهالي سيناء"، وجاء في  نصّ الاتهامات أن كتاباته تتعلق بالأوضاع الاجتماعية في سيناء منذ 2011 لتقديم أهالي شبه جزيرة سيناء للمقيمين في وادي النيل بصورة غير المتداولة التي تختزل سيناء في شرم الشيخ ومدن السياحة، وبعد عام 2011 بدأ في كتابة عدد من الموضوعات التي تتعلق بالوضع الأمني في سيناء دون تبني وجهة نظر الجيش أو الشرطة عن هذه الموضوعات.

وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على الاسكندراني في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في مطار الغردقة بعد عودته من الخارج. وأثار اعتقاله استنكاراً إعلامياً وحقوقياً، وضعه صحافيون ومنظمات حقوقية في إطار استمرار السلطات المصرية انتهاج سياسة ملاحقة الصحافيين وأصحاب الرأي من المعارضين، واصفين اعتقاله بالانتهاك والتقييد لحرية الفكر والتعبير وتعدياً على جميع الحقوق والمعايير الدولية التي تصون حرية الصحافة والتعبير.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها