الثلاثاء 2013/06/11

آخر تحديث: 00:08 (بيروت)

أجور نجوم الدراما التركية

الثلاثاء 2013/06/11
أجور نجوم الدراما التركية
النجمة التركية مريم أوزيرلي (السلطانة هُيام)
increase حجم الخط decrease
  •  طالب متظاهرون أتراك في مدينة إزمير الساحلية، الحكومة التركية، بالإفراج عن 30 شخصاً إعتقلوا بتهمة "تسريب معلومات كاذبة" عبر "تويتر" الذي وصفه رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان بـ"الآفة". وقال أقارب هؤلاء إن المعتقلين، ومعظمهم من الشباب والشابات في العشرينات من أعمارهم، "لم يكتبوا أكثر من تغريدتين أحاطوا من خلالها المحتجين علماً بأماكن وجود الشرطة ونقاط التفتيش"، وذلك بتهمة "التحريض على الاضطرابات ونشر الدعاية". ومن بين الرسائل التى أرسلت عبر "تويتر": "الشرطة قادمة" أو "المقاومة، لا تتركوا الساحة". ووجهت رسائل نصية أخرى دعوات للأطباء لتقديم ما لديهم، أو تضمنت سخرية من سحب الغاز المسيل للدموع المنبعث من القنابل اليدوية التى أطلقتها الشرطة. وتشن الحكومة حملة على وسائط التواصل الاجتماعي، من غير أن تعمد الى قطع الانترنت. وانسحبت انتقادات الحكام العرب لمواقع التواصل الاجتماعي، على رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، الذي وصف "تويتر" بـ"الآفة"، يستخدمه المتظاهرون "لنشر الأكاذيب".
 
  • نقل موقع قناة "أم بي سي" عن صحيفتي "ملييت" و"بوجون" التركيتين لائحة بأجور نجوم دراما التركية التي قال موقع القناة إنها في زيادة مستمرة. وبحسب اللائحة يتقاضى النجوم عشرات آلاف الدولارات في الحلقة الواحدة، ووصل المبلغ الذي يتقاضاه النجم كنعان إميرزلي أوغلو (إيزيل) إلى 32500 دولار أميركي، فيما تتقاضى بران سآت (فاطمة - سمر) 27.000 دولار أميركي للحلقة الواحدة، مقابل 32.500 دولار أميركي لأركان بتككيا (القبطان علي) وهو المبلغ نفسه الذي يتقاضاه خالد أرجنج (السلطان سليمان) مقابل الحلقة الواحدة. وبدوره يتقاضى كيفانج طاطليتو (مهند) 27.000 دولار، وهو المبلغ نفسه الذي تتقاضاه طوبا بيوكستون (لميس – عاصي).

  • الجدل الدائم بين المطرب اللبناني راغب علامة والمطربة الإماراتية أحلام تفجر هذه المرة بنقاش حاد حول السيدة فيروز. وكان علامة قد هاجم عبر "تويتر"، زميلته في لجنة حكم برنامج "آراب آيدول" من غير أن يسميها، استكمالاً للجدل الذي خاضاه في "برايم" الجمعة الماضي، على خلفية انقسامهما حول فيروز، معتبراً انها "تدخلت للمزايدة"، مؤكداً انه لم يرَ فيها "أي شيء يمت للدين بصلة". وكان علامة علق على أداء المشتركة الكردية برواس حسين خلال السهرة، حين أدت أغنية "سألوني الناس" لفيروز، معتبراً ان "الله خلق فيروز واحدة ولن يخلق غيرها". فردت عليه أحلام بالقول: "الله قادر على كل شيء"، ما استدعى منه رداً مقابلاً، اذ أكد "أننا في لبنان نقول: خلقها وكسر القالب، وهذه مقولة شعبية". إنتهى الجدل على المنصة عند هذا الحد، قبل أن يشتعل مجدداً على صفحات التواصل الاجتماعي. وتعرض علامة لهجوم عنيف من معجبي أحلام، فرد بالقول: "فيروز لن تتكرر. واللي مش عاجبه يروح يبلّط البحر". وأضاف: "رب العالمين أعطانا فيروز واحدة".
 
  • يبدو أن "السلطانة هُيام" (الممثلة التركية مريم أوزيرلي) ستدفع منتج مسلسل "حريم السلطان" إلى تغيير سيناريو الجزء الثالث ليتناسب مع سفرها المفاجئ إلى خارج تركيا منذ الأسبوع الماضي. وأبدت أوزيرلي إنزعاجها من ساعات العمل المرهقة والمتواصلة في تصوير المسلسل مما أصابها بمتلازمة "الإرهاق النفسي والجسدي"، وأدى إلى دخولها إلى المستشفى للعلاج في ألمانيا وتركها موقع التصوير في تركيا.


  • نقل "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير" أنباء يقول إنها "شبه مؤكدة" عن "إحالة السلطات السورية الصحافي السوري والمخرج في قناة "فلسطين اليوم" بلال أحمد بلال إلى المحكمة الميدانية العسكرية التي أصدرت حكماً عليه بالسجن لمدة 15 عاماً. وأعرب المركز عن قلقه الشديد حيال "التردي الخطير لوضع بلال الصحي"، مديناً "هذه المحاكمة التي خضع لها الصحافي بلال، من حيث عدم توفر شروط المحاكمة العادلة والنزيهة فيها، لكونها محكمة عسكرية استثنائية، وجلساتها سريّة، لا يحق فيها للمتهم بمحامٍ أو بتقديم دفاع أو بطلب نقض قرار الحكم أو استئنافه"، مشيراً الى ان "أحكام هذه المحكمة فوريّة التنفيذ". ورأى المركز ان محاكمة بلال "مخالفة صريحة لمواثيق الشرعة الدوليّة لحقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص المادة/10/ من الإعلان العالمي". وبلال، معروف بتغطيته لأحداث مدينة "معضميّة الشام" باسمه الصريح، إضافة إلى نشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي. أوقفته السلطات السورية بتاريخ 13 أيلول 2011، أثناء مراجعته لإدارة الهجرة والجوازات قبيل سفره إلى بيروت في مهمة عمل.  
increase حجم الخط decrease