ارتفاع النفط مع استمرار الحرب في الشرق الأوسط

المدن - اقتصادالأربعاء 2026/06/03
Image-1773302681
توترات جيوسياسية تضغط على أسعار النفط (Getty)
حجم الخط
مشاركة عبر

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2 في المئة في التعاملات المبكرة اليوم مع اندلاع أعمال قتالية جديدة في الشرق الأوسط، حيث أطلقت إيران صواريخ على الكويت والبحرين، في حين لم تحرز المحادثات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة تقدما يذكر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.06 في المئة إلى 97.93 دولاراً للبرميل، وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.17 في المئة إلى 95.88 دولاراً.

وبلغ كلا المؤشرين أعلى مستوى لهما في أسبوع عند التسوية في الجلسة السابقة.

وقال الجيش الأميركي إنَّ إيران أطلقت صواريخ باليستية باتجاه الكويت والبحرين، لكنها فشلت في إصابة أهدافها، مضيفا أن قواته شنت غارات على جزيرة قشم الإيرانية رداً على محاولات الهجوم.

وتترقب السوق أخباراً عن الحرب مع إيران، حيث تدرس طهران اتفاقاً مقترحاً مع الولايات المتحدة لوقف الصراع.

 

تحديات

في السياق، قال كبير استراتيجيي السلع في بنك "إيه.إن.زد" دانيال هاينز، إنَّ أي جهود لمعاودة فتح مضيق هرمز تواجه تحديات، مع زرع إيران ألغاماً في أجزاء كبيرة من هذا الممر المائي الحيوي.

وأضاف: "كان هناك ارتفاع طفيف في عدد السفن التي حاولت العبور، لكن إجمالي العدد لا يزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الصراع".

وبعد أكثر من ثلاثة أشهر من شن الولايات المتحدة وإسرائيل ضربات على إيران، وصل الصراع إلى طريق مسدود، في ظل وقف إطلاق نار هش.

Loading...

تابعنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي

إشترك في النشرة الإخبارية ليصلك كل جديد

اشترك معنا في نشرة المدن الدورية لتبقى على اتصال دائم بالحدث