تتحضّر الناقلة القطرية "الخريطيات" Al Kharaitiyat لعبور مضيق هرمز محمّلة بالغاز القطري المسال. وفي حال عبورها، ستسجّل أوّل عملية تصدير للبلاد خارج المنطقة منذ اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران. وقد أبحرت الناقلة اليوم السبت من ميناء راس لفان القطري إلى مضيق هرمز ومنه ستتّجه إلى ميناء قاسم في باكستان.
وبحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ، فإنّ الناقلة تبحر عبر الممر الشمالي الذي توافق عليه طهران، بالقرب من جزيرتي قشم ولارك، بحسب بيانات التتبع. وأجرت قطر عدة محاولات لإرسال شحنات عبر هرمز، لكن الناقلات كانت تضطر للعودة. ولم تتمكن الدولة التي أنتجت نحو خُمس إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية العام الماضي، من نقل أي شحنات غاز طبيعي مسال خارج الخليج العربي منذ بدء النزاع في نهاية شباط الماضي.




