لوّحت الولايات المتحدة بإعادة فرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات من الاتحاد الأوروبي إذا لم يلتزم الأخير ببنود الاتفاق التجاري قبل مهلة 4 تموز المقبل، وفق ما أعلن الممثل التجاري الأميركي جيميسون غرير.
وأشار في مقابلة مع شبكة "فوكس بيزنس"، إلى أنه بحث الملف مع مسؤولين تجاريين أوروبيين خلال زيارته الأخيرة إلى أوروبا، معتبراً أنهم يبدون اهتماماً بإجراء التعديلات المطلوبة.
وأوضح غرير أن المسؤولين الأوروبيين أكدوا التزامهم بالامتثال لبنود الاتفاق، معبّراً عن أمله في أن يترجم ذلك عملياً، لكنه شدّد في الوقت نفسه على أن واشنطن تتابع التطورات عن كثب.
ولفت إلى أنه في حال عدم تنفيذ التعهدات، فإن الولايات المتحدة ستعود إلى فرض الرسوم الجمركية السابقة على واردات الاتحاد الأوروبي.
ويوم الخميس، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنَّه سيمنح الاتحاد الأوروبي مهلة حتى الرابع من تموز للالتزام ببنود اتفاق التجارة الذي تم التوصل إليه في اسكتلندا في تموز الماضي، محذّراً من أنه في حال عدم التنفيذ ستُرفع الرسوم الجمركية على سلع التكتل، بما فيها السيارات، إلى مستويات "أعلى بكثير".
الأسهم الأوروبية
في السياق، تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية بشكل جماعي في ختام تداولات الجمعة 8 أيار، مسجلةً خسائر أسبوعية، وذلك عقب تهديد ترامب بفرض رسوم جمركية "أعلى بكثير" على الاتحاد الأوروبي.
وأغلق مؤشرSTOXX 600 الأسبوع على انخفاض بنحو 0.8 في المئة، وسط أداء سلبي شمل معظم القطاعات والبورصات الأوروبية الرئيسية.




