الثلاثاء 2023/03/28

آخر تحديث: 15:47 (بيروت)

زيادة الأجور مؤجلة وإضراب القطاع العام مستمر: الدولة "مغلقة"

الثلاثاء 2023/03/28
زيادة الأجور مؤجلة وإضراب القطاع العام مستمر: الدولة "مغلقة"
رفض الموظفون مسودة المرسومين اللذين أعدهما وزير المالية يوسف خليل (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
بعد مرور أكثر من عام على إضراب موظفي القطاع العام، الهادف إلى رفع رواتبهم ومخصصاتهم بما يتناسب وانهيار سعر الليرة.. جدّدت رابطة موظفي الإدارة العامة تمسكها بالإضراب ورفضها لما كان مطروحاً أمام جلسة مجلس الوزراء التي كان مزمع عقدها يوم امس الإثنين وعلى جدول اعمالها الرواتب والأجور.

الإدارة العامة
وقد أشارت رئيسة رابطة موظفي الإدارة العامة، نوال نصر، في حديث إذاعي الى أن ما سُرب وما كان من المقرر أن يطرح على طاولة مجلس الوزراء، بعيد كل البعد عن حقوق الموظفين، وفيه ضرب للنظام الوظيفي بشكل لم يشهده لبنان من قبل، أي الإبقاء على الراتب الذي لا تتعدى قيمته دولاراً ونصف الدولار في اليوم، من دون ربطه بأي منصة لحمايته من أي انهيار. ورفضوا منح الموظف بدل إنتاجية عن كل يوم عمل.

وإذ شدّدت على ضرورة استعادة جزء صغير من رواتب الموظفين، للوصول إلى مراكز العمل، لأن رواتب الإدارة العامة تحت الحد الأدنى للعيش الكريم، قالت: لسنا بدولة مفلسة بل تقوم بحجز أموالنا.

اقتراح الزيادة على الرواتب
وحسب المعلومات، فإن مسودة المرسومين اللذين أعدهما وزير المالية يوسف خليل، ورفعهما إلى رئاسة مجلس الوزراء، والمرفوضين من قبل موظفي الإدارة العامة، يتعلّقان بتحديد مقدار تعويض النقل اليومي الموقت للعاملين في القطاع العام، بما يعادل 5 ليترات بنزين 95 أوكتان عن كل يوم حضور فعلي، بما لا يزيد عن 18 يوماً شهرياً للسلك الإداري والعاملين في المؤسسات العامة، و12 يوماً لأفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية.

على أن يُعطى الرتباء والأفراد العسكريون من رتبة معاون وما دون في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وعناصر الضابطة الجمركية، تعويض نقل يومي موقت يساوي 2.5 الليتر عن كل يوم حضور فعلي، بما لا يزيد عن 16 يوماً شهرياً.

أما المرسوم الثاني، فيتعلق ببدل إنتاجية، وبموجبه يُعطى العاملون في القطاع العام بدل إنتاجية شهري، يعادل ما يلي بالليرة اللبنانية على سعر منصة صيرفة: 300 دولار أميركي للفئة الأولى، 250 دولاراً أميركياً للفئة الثانية، 200 دولار أميركي للفئة الثالثة، 150 دولاراً أميركياً الفئة الرابعة، و100 دولار أميركي للفئة الخامسة ومقدمي الخدمات الفنية.

كما يُعطى العسكريون في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وعناصر الضابطة الجمركية، تعويض إنتاجية شهري، يُعادل ما يلي على سعر منصة صيرفة: 150 دولاراً أميركياً للضباط العامون والضباط القادة والضباط الأعوان والرتباء، و100 دولار أميركي للعسكريين الأفراد.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها