السبت 2023/01/14

آخر تحديث: 10:29 (بيروت)

قطر تستعد لمعرض إكسبو 2023: تجربة لا تفوت

السبت 2023/01/14
قطر تستعد لمعرض إكسبو 2023: تجربة لا تفوت
يهدف "اكسبو 2023" إلى تشجيع الابتكارات المستدامة والحدّ من التصحّر
increase حجم الخط decrease

بعد الاستضافة الناجحة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، تستعد دولة قطر لحدثها العالمي الرائد القادم في عام 2023، إكسبو 2023 الدوحة، قطر. معرض البستنة من فئة "A1" الذي يستضيفه المكتب الدولي للمعارض (BIE) والاتحاد الدولي لمنتجي البستنة، سيُقام معرض إكسبو 2023 الدوحة، قطر تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل"، وسيقدم المعرض المبتكر حلولا عبر البستنة والزراعة والاستدامة والحدائق الرائعة، مما يترك إرثاً مستداماً للبلد ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تجربة لا تفوت
أمضى وفد من الاتحاد الدولي لمنتجي البستنة الأيام الأربعة الأخيرة ضمن جولة في رحاب دولة قطر لتقييم جهوزيتها لاستضافة معرض إكسبو 2023 الدوحة، وبحسب الأمين العام للاتحاد الدولي لمنتجي البستنة ستخلق قطر "تجربة لا تفوّت للزوار".

 وقد قام الوفد بزيارة تفقدية إلى عدة مواقع لتقييم التقدم الذي أحرزته وزارة البلدية، وتضمنت جولة في أنحاء مبنى إكسبو الفريد من نوعه.

وقد صُمّم المبنى الذي تغطيه النباتات الخضراء على هيئة تلة تتناغم مع المشهد الطبيعي في حديقة البدع. وتتوسط المساحة نصف الدائرية المفتوحة والمجاورة للمبنى نافورة، فيما تشكل المقاعد على طول جوانبها مدرجاً طبيعياً محاطاً بالمناظر الخلابة، ما يجعل منه موقعاً مثالياً للتجمع ضمن فعاليات إكسبو.

وتمكن الوفد من تقييم تطور البنية التحتية في أماكن مختلفة من حديقة البدع التي سيتخذ منها معرض إكسبو 2023 الدوحة مقراً له لمدة ستة أشهر، وذلك من 2 أكتوبر 2023 حتى 28 مارس 2024. وستقام فعاليات المعرض على مساحة 1.7 مليون متر مربع، تنقسم إلى ثلاث مناطق: المنطقة الدولية والمنطقة العائلية والمنطقة الثقافية. وسيستضيف إكسبو 2023 الدوحة مجموعة كبيرة من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية الجاذبة لجميع زوار المعرض، بما في ذلك الوزراء والوفود الرسمية من الدول المشاركة، بالإضافة إلى رجال الأعمال والمهتمين بقطاع البستنة، والسياح، والعائلات والأطفال.

وقال السفير بدر بن عمر الدفع، المفوض العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة: «إنه لشرف كبير لنا أن نرحب برئيس الاتحاد الدولي لمنتجي البستنة والوفد المرافق له في دولة قطر. لقد كانت فرصة قيّمة لاستعراض جاهزيتنا لاستضافة هذا الحدث المرموق الذي شهد تسجيل أكثر من 50 بلداً للمشاركة فيه حتى الآن، ونتوقع أن نحقق هدفنا المنشود المتمثل في مشاركة 80 جناحاً دولياً. وها نحن نجدد دعوتنا لكافة الدول للانضمام إلى هذا الحدث الاستثنائي في دولة قطر».

أما رئيس الاتحاد الدولي لمنتجي البستنة، ليوناردو كابيتانيو، فصرح بقوله: "إن المعرض الذي تتجهز دولة قطر لاستضافته رائع، وكلنا ثقة بقدرته على جذب العديد من الزوار من دولة قطر والمنطقة ومن جميع أنحاء العالم. ولا شك في أن هذه فرصة استثنائية لزيارة أول معرض عالمي للبستنة يقام في منطقة صحراوية، ومن الواضح أن حكومة دولة قطر ملتزمة بتتويج هذا الحدث بنجاح عظيم".

 "صحراء خضراء، بيئة أفضل"
من جهته قال الأمين العام للاتحاد الدولي لمنتجي البستنة، تيم بريركليف: "سيجمع هذا المعرض، الذي يحمل شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل"، دول العالم في مكان واحد لاستعراض الأفكار والحلول المستقبلية، مع ضمان توفير تجربة لا تفوّت للزوار. لقد غلب علينا الحماس عند رؤيتنا ما تم إنجازه حتى الآن والتحضيرات الجارية على قدم وساق، ولا شك لدينا في أن "إكسبو 2023 الدوحة – قطر" سيكون حدثاً تفتخر به دولة قطر لسنوات عديدة قادمة".

نبذة عن إكسبو 2023    

إكسبو 2023 الدوحة هو أول معرض دولي للبستنة يقام في دولة قطر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  ويعقد إكسبو 2023 الدوحة تحت إشراف وتنظيم وزارة البلدية، وذلك تبعاً لمبادئ رؤية قطر الوطنية 2030 التي تضع الإدارة البيئية والتنمية المستدامة في صميم مهمتها.   

ينطلق إكسبو 2023 الدوحة في 2 أكتوبر 2023 ويستمر 179 يوماً حتى 28 آذار/ مارس 2024 ويسعى إلى استقطاب أكثر من 3 ملايين زائر، على أن يوفر لهم فرصة الاطلاع على الحدائق المنسقة وحضور جلسات نقاشية ومؤتمرات، بالإضافة إلى العروض الحية، والاستمتاع بالفنون وابتكارات الطهي في المساحة المخصصة في حديقة البدع التي تمتد على مساحة 1.7 مليون متر مربع وتطل على المياه الفيروزية للخليج العربي.   

وبرعاية المركز الدولي للمعارض والجمعية الدولية لمنتجي البستنة، يستقطب إكسبو 2023 الزوار والمنظمين من 80 دولة من حول العالم بالإضافة إلى ممثلين عن القطاعات الوطنية والدولية ذات الصلة والهيئات الحكومية ونخبة من المسؤولين (المحليين والإقليميين والدوليين) والمنظمات غير الحكومية والشركات التجارية، والرعاة، والشركاء، والموردين، ووسائل الإعلام (المحلية والإقليمية والدولية) والزوار المحليين والإقليميين والدوليين.    

ويعقد إكسبو 2023 الدوحة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل" ويهدف إلى تشجيع الابتكارات المستدامة والحدّ من التصحّر. وسيلهم الزوار للمشاركة في التغيير ضمن أربعة مواضيع أساسية هي:   الزراعة الحديثة، التكنولوجيا والابتكار، الوعي البيئي  والاستدامة .  

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها