image
الثلاثاء 2022/09/20

آخر تحديث: 16:41 (بيروت)

إيران تؤكد: 600 ألف طن من الفيول "هبة"

الثلاثاء 2022/09/20 المدن - اقتصاد
إيران تؤكد: 600 ألف طن من الفيول "هبة"
الهبة الإيرانية: 120 ألف طن شهرياً على مدى 5 أشهر (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
تبلّغ الوفد اللبناني الذي توجه مؤخراً إلى إيران للبحث في ملف الطاقة، موافقة الحكومة الإيرانية على تزويد لبنان بـ600 ألف طن من الفيول، مقسّمة على 5 أشهر، أي بمعدّل 120 ألف طن في الشهر، حسب ما طلبه الجانب اللبناني.

علماً ان حاجة لبنان من الفيول تتجاوز 3 ملايين طن سنوياً، في حال تمت التغذية بشكل جزئي. أما الـ600 ألف طن على مدى 5 أشهر، فإنها ستغطي تغذية المؤسسات العامة والمرافق الحيوية وبضع ساعات من التغذية للمناطق. وعلى الرغم من تواضع الكمية بالمقارنة مع حاجة لبنان، غير أنها تبقى المنفذ الوحيد للعتمة شبه الشاملة التي يعانيها اليوم لبنان.

وكانت السفارة الإيرانية في بيروت قد أعلنت أنّ "السفن المحمّلة بالفيول الإيراني ستكون جاهزة خلال أسبوع أو أسبوعين للإبحار إلى لبنان، والرسو في الميناء الذي يحدّده الجانب اللبناني". ومن المتوقع ان يعود الوفد اللبناني اليوم من إيران حاملاً معه خبر موافقة إيران على مد لبنان بنحو 120 ألف طن شهرياً على مدى 5 أشهر، وعلى شكل هبة.

أما عن موعد وصول الشحنة الأولى، فيتردّد أنّ الجهات الإيرانية جاهزة للتسليم فور موافقة الجانب اللبنانيّ على الهبة. علماً أن مسألة هبة الفيول الإيراني سبق أن نفتها جهات إيرانية وحصرتها في خانة المبادلات مع لبنان.

في السياق، أكدت مصادر في وزارة الطاقة لـ"المدن"، أن ما يتداول عن كمية الفيول التي تم الاتفاق عليها بين لبنان وايران، هو كلام غير رسمي. واوضحت المصادر أن الكمية المتداولة قد تكون صحيحة، والمعلومات مسرّبة من مصادر غير رسمية. وسيكون هنا موقف واضح للوزارة، قريباً، تعلن فيه كافة التفاصيل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها