الخميس 2022/08/04

آخر تحديث: 13:43 (بيروت)

أوكرانيا تطالب بإلغاء قرار ترحيل "لاودسيا":خيبة أمل من لبنان

الخميس 2022/08/04 المدن - اقتصاد
أوكرانيا تطالب بإلغاء قرار ترحيل "لاودسيا":خيبة أمل من لبنان
لم يعرف أحد سبب توجه الباخرة إلى لبنان عوضاً عن سوريا (getty)
increase حجم الخط decrease
غادرت السفينة لاودسيا المحمّلة بـ5000 طن من الشعير و5000 طن من الطحين، مرفأ طرابلس، بالسهولة التي دخلت بها، بلا إعلان حقيقة الأسباب الكامنة وراء دخولها والجهة المستفيدة منها، خصوصاً وأن أحداً لم يعلن نيّته شراء الطحين أو الشعير. والسفينة المملوكة للمديرية العامة للموانئ السورية، لا يمكن أن تكون قد ضلّت طريقها ووصلت إلى لبنان بدل سوريا.

وكما لم يقتنع الجمهور بالمشهد الفوضوي المترافق مع دخول وخروج السفينة، بعد قرار القضاء اللبناني فك الحجز عنها والسماح لها بالمغادرة، أيضاً لم تقتنع أوكرانيا بنتائج التحقيقات اللبنانية التي خلصت إلى عدم التثبت من وجود جرم جزائي بحق السفينة. وعليه، دعت وزارة الخارجية الأوكرانية لبنان إلى إلغاء قرار السماح بمغادرة السفينة. وأصرّت الوزارة، وفق ما نقلته وكالة رويترز، على أن السفينة "تنقل حبوباً أوكرانية مسروقة".

وأعلنت الوزارة عن شعورها "بخيبة أمل من عدم أخذ المحكمة موقف كييف بعين الاعتبار، وسماحها للسفينة التي ترفع العلم السوري، بالمغادرة".

بالتوازي، لا تشير ردود الفعل الرسمية اللبنانية إلى احتمال العودة عن القرار. فالسفينة أبحرت، ووزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، كان قد اعتبر في تغريدة له، أن السفينة "آتية من روسيا الاتحادية مروراً بلبنان، إلى سوريا". وأضاف أن السماح لها بالمغادرة، جاء "وفقاً للأصول القانونية اللبنانية". أي أن لبنان وصَّفَ رسمياً وبشكل نهائي، معالم القضية.

ويُذكَر أن السفير الأوكراني في بيروت إيهور أوستاش، طلب يوم أمس "إعادة فتح تحقيق بشأن السفينة"، مؤكداً أن حمولتها مسروقة من بلاده، وأن بيان حمولة السفينة (المانيفيست) "يظهر تحميل السفينة من ميناء كافكاز Kavkaz، فيما مياهه ضحلة للغاية، ويمكنه استقبال السفن التي لا يزيد غاطسها عن 5 أمتار وحمولتها الإجمالية 9331 طناً، أما غاطس السفينة لاودسيا، فيبلغ 8 أمتار وحمولتها 12744 طناً". مشيراً إلى أن السفينة حُمِّلَت "في ميناء فيودوسيا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها