الإثنين 2022/08/01

آخر تحديث: 16:06 (بيروت)

الفيول الإيراني: طهران تنتظر "طلباً رسمياً من حكومة لبنان"

الإثنين 2022/08/01
الفيول الإيراني: طهران تنتظر "طلباً رسمياً من حكومة لبنان"
إيران لن ترسل الفيول بطريقة غير رسمية (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
لم يغب ملف الفيول الإيراني عن النقاش مذ أعلن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، استعداده لجلب الفيول من إيران كهبة للبنان لتشغيل معامل الكهرباء. لكن ردود الفعل الرسمية الإيرانية تأخّرت. وكل ما رشح سابقاً عن المسؤولين الإيرانيين، هو تأكيدات على مواقع التواصل الاجتماعي، بـ"وقوف إيران إلى جانب لبنان"، وآخر التصريحات كانت لمساعد وزير الخارجية الإيراني والمدير العام لدائرة غرب آسيا وشمال إفريقيا، محمد صادق فضلي، الذي أكّد "وقوف إيران إلى جانب شعب لبنان الأبي والمقاوم بوجه التنمر (الأميركي)".

على أن استمرار الجدل في هذا الملف، دفع إيران إلى وضعه في جعبة الحكومة اللبنانية. فأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي يوم الاثنين 1 آب، إلى "عدم تلقي طهران أي طلب رسمي من لبنان لتصدير الوقود إليه". وقال أنه "إذا قدمت الحكومة اللبنانية طلباً رسمياً لإيران، فإن إيران مستعدة لمناقشة إمدادات الوقود مع مسؤولي الحكومة اللبنانية من خلال رؤيتها الإيجابية لمساعدة الدول الصديقة في المنطقة، بما في ذلك لبنان".

وحسب الموقف الإيراني، فإن المرجع المخوّل طلب المساعدة وتلقّيها، هو الحكومة اللبنانية وليس شخصاً أو جهة أخرى غير رسمية. وبما أن الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال، فإن الجدل السياسي الداخلي سيكبر حول إمكانية طلبها مساعدة من إيران.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها