الجمعة 2022/05/06

آخر تحديث: 10:27 (بيروت)

محروقات ما بعد العيد: ارتفاع جديد في الأسعار

الجمعة 2022/05/06
محروقات ما بعد العيد: ارتفاع جديد في الأسعار
ارتفاع الأسعار يتماشى مع تحرّك النفط والدولار (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
شهدت التسعيرة الأولى بعد عطلة عيد الفطر، ارتفاعاً في أسعار المحروقات. فقد حمل جدول تركيب الأسعار الصادر عن وزارة الطاقة، تعديلاً جديداً يشمل ارتفاعاً في سعر صفيحة البنزين من عيار 95 أوكتان بمعدّل 10 آلاف ليرة، والصفيحة من عيار 98 أوكتان بمعدّل 11 ألف ليرة. أما صفيحة المازوت فارتفعت بحسب الجدول 18 ألف ليرة، وقارورة الغاز ارتفعت 1000 ليرة.

وبالتالي، يصبح سعر صفيحة البنزين عيار 95 أوكتان 484 ألف ليرة، والصفيحة من عيار 98 أوكتان 495 ألف ليرة. فيما سعر صفيحة المازوت أصبح 589 ألف ليرة، وقارورة الغاز 359 ألف ليرة.

ورأى عضو نقابة أصحاب المحروقات جورج البراكس أن مشروعيّ مقاطعة شراء النفط من روسيا ومنع البواخر الأوروبية من نقل المشتقات النفطية الروسية، اللذين يناقشان بين دول الاتحاد الاوروبي، بالإضافة إلى إعلان وكالة الطاقة الأميركية عن تراجع مخزون النفط الاستراتيجي الأميركي بما يفوق 1.8 مليون برميل، وانخفاض مخزون المشتقات النفطية وخصوصاً مادة المازوت، هي عوامل أدت إلى قفزة في أسعار النفط عالمياً، فلامس سعر البرنت 112 دولاراً أميركياً، خوفاً من ازدياد الضغط على الكميات المتوفرة في الأسواق الأخرى، إذ ستعمد الدول الأوروبية إلى إيجاد المصادر البديلة في ظل تشبث منظمة أوبيك وحلفائها في أوبيك+ على عدم زيادة الانتاج بشكل يريح الأسواق ويخفض الأسعار".
ومحلياً، لم ينخفض سعر منصة صيرفة، ما أدّى بالتزامن مع ارتفاع النفط عالمياً، إلى ارتفاع الأسعار في لبنان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها