الخميس 2022/05/19

آخر تحديث: 16:16 (بيروت)

ربطة الخبز بـ16 ألفاً إنْ وُجِدت وباخرة قمح آتية

الخميس 2022/05/19
ربطة الخبز بـ16 ألفاً إنْ وُجِدت وباخرة قمح آتية
كميات الطحين غير كافية لانتاج الخبز (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
أفرزت أزمة شحّ الطحين وإقفال بعض المطاحن أبوابها، وتوقّف عدد من الأفران عن انتاج الخبز العربي، ارتفاعاً إضافياً في أسعار الخبز. فقد رفعت وزارة الاقتصاد أسعار الخبز إلى 16 ألف ليرة بالنسبة إلى الربطة الكبيرة، التي تزن 1095 غراماً، فيما أصبحت الربطة الوسط زنة 855 غراماً بـ13 ألف ليرة، والربطة الصغيرة زنة 388 غراماً بـ8 آلاف ليرة.

وبرّرت الوزارة رفع الأسعار بارتفاع أسعار المحروقات "التي تؤثّر مباشرةً في سعر إنتاج الطحين وفي كلفة إنتاج ربطة الخبز وكلفة النقل، إلى جانب ارتفاع سعر القمح في الأسواق العالمية نتيجة الأزمة الأوكرانية".

وخلال وقفة احتجاجية لأصحاب الأفران أمام وزارة الاقتصاد، ناشد رئيس نقابة أصحاب الأفران علي ابراهيم، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، "الإيعاز لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لصرف الاعتمادات اللّازمة لحلّ الأزمة". مشيراً إلى أن "مخزون المطاحن العاملة اليوم يكفي لمدّة 15 أو 20 يوماً، لكنّها لا تغطّي كامل الأراضي اللبنانيّة".

بالتوازي، طمأن المدير العام وزارة الاقتصاد، محمد أبو حيدر، إلى أن "هناك محاولات لفتح اعتمادات في قطاع القمح لمدة شهرين، إلى حين إبرام العقد مع البنك الدولي بهدف تجنب الأزمة". وأكّد أبو حيدر أن "باخرة محملة بالقمح آتية من أوكرانيا، ستصل إلى مرفأ طرابلس اليوم وتحمل سبعة آلاف طن".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها