الجمعة 2022/12/09

آخر تحديث: 15:12 (بيروت)

"الطاقة" نحو تعيين الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء

الجمعة 2022/12/09
"الطاقة" نحو تعيين الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء
انتظر البنك الدولي طويلاً قرار تعيين "هيئة ناظمة" للكهرباء (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
أكدت وزارة الطاقة البدء في تعيين موظفين في جهة تنظيمية أساسية لقطاع الكهرباء، لتتخذ بذلك خطوة أخيرة صوب فتح الباب للحصول على تمويل من البنك الدولي لصفقات استيراد غاز من المنطقة، لتخفيف حدة نقص بات مزمناً في الكهرباء.

وأعلنت وزارة الطاقة، وفق تقرير لوكالة "رويترز" أنها أكملت بذلك الشروط للحصول على تمويل دولي للاتفاقات التي وقعتها للحصول على الكهرباء.

وكان لبنان قد وقع اتفاقات للحصول على الكهرباء من الأردن والغاز الطبيعي من مصر، كلاهما عبر سوريا، مما سيضيف ما يصل إلى 700 ميغاوات من الكهرباء لشبكة البلاد بما يطيل مدة توفر الكهرباء بمقدار عدة ساعات.

ووافق البنك الدولي على تقديم تمويل لتلك الاتفاقات إذا طبق لبنان إصلاحات طال انتظارها في قطاع الكهرباء، من خلال رفع الأسعار، وهي خطوة استكملها الشهر الماضي، والبدء في عملية تعيين أعضاء في الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء.

ويتطلب نقل الكهرباء والغاز عبر سوريا، التي دمرتها الحرب، موافقة الولايات المتحدة للتحقق من عدم مخالفته لأي من العقوبات التي فرضتها على الحكومة السورية. وهي خطوة قال مسؤولون أميركيون إنها لا يمكن أن تأتي إلا بعد الموافقة النهائية من البنك الدولي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها