الثلاثاء 2022/11/29

آخر تحديث: 13:07 (بيروت)

تسعيرة جديدة لفواتير المولّدات: الوزارة تمنع "الإضافات"

الثلاثاء 2022/11/29
تسعيرة جديدة لفواتير المولّدات: الوزارة تمنع "الإضافات"
بعض أصحاب المولدات يفرضون تعرفة إضافية على المشتركين الذين يعتمدون الطاقة الشمسية (getty)
increase حجم الخط decrease
حدّدت وزارة الطاقة تعرفة المولدات الخاصة لشهر تشرين الثاني، بمعدّل 17585 ليرة عن كل كيلواط ساعة للمشتركين بالعدادات في المدن أو التجمعات المكتظة أو على ارتفاع أقل من 700 متر. وبمعدّل 19343 ليرة للمشتركين بالعدادات في القرى أو المناطق المتباعدة أو على ارتفاع أكثر من 700 متر. ويضاف مبلغ 120 ألف ليرة على الشطر الثابت من تسعيرة العدادات لكل 5 أمبير إضافي.

وأكّدت الوزارة في بيان لها أن هذه التعرفـة مبنية على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت (20 ليتراً) في شهر تشرين الثاني، والبالغ 871.321 وذلك بعد احتساب كافة مصاريف وفوائد وأكلاف المولدات بالإضافة إلى هامش ربح جيد لأصحابها. فضلاً عن احتساب كلفة الزيوت والفلاتر وتهالك المولد، والمعدل الوسطي الشهري لسعر الدولار في السوق الموازي الذي بلغ 39.285 ليرة.

ومع إبلاغ المواطنين عن تقاضي بعض أصحاب المولدات رسوماً إضافية تحت مسمّيات مختلفة، أشارت الوزارة إلى "عدم جواز إدخال الإضافات إلى التسعيرة". ورأت أن "الضريبة على القيمة المضافة TVA غير مبرّرة قانوناً. وكذلك الرسوم والمبالغ الإضافية تحت ذريعة كلفة الصيانة والمولّد والشبكات. بالإضافة إلى التسعير للمستهلك بالعملة الأجنبية. وأيضاً رسوم إضافية للمواطنين الذين يستخدمون أجهزة الطاقة الشمسية إلى جانب المولدات الخاصة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها