image
الثلاثاء 2022/11/15

آخر تحديث: 11:12 (بيروت)

توتال: العملية الإستكشافية في البلوك الرقم 9 انطلقت

الثلاثاء 2022/11/15 المدن - اقتصاد
توتال: العملية الإستكشافية في البلوك الرقم 9 انطلقت
استكشاف وتقييم حجم الموارد الهيدروكربونية وإمكانات الإنتاج (Getty)
increase حجم الخط decrease

اجتماعات ولقاءات لمواكبة تطبيق مندرجات القرار 1701 وإرساء الاستقرار في الجنوب. يتزامن ذلك مع إعلان شركة توتال انرجيز عن الاستعداد لبدء عمليات الاستكشاف في البلوك رقم 9، بعد ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل.
في هذا السياق، وبعد الاجتماع الذي عقده رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع قائد قوات اليونفيل، أعلنت قيادة الجيش في بيان أنه "بتاريخ 14 / 11 / 2022 عقد اجتماع ثلاثي استثنائي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ورئيس البعثة اللواء Aroldo Lazaro، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى قوة الأمم المتحدة العميد منير شحاده".

وتطرق الجانب اللبناني إلى الاعتداءات الإسرائيلية اليومية والمتكررة للسيادة اللبنانية، براً وبحراً وجواً، وأعاد تأكيد التزام لبنان بالقرار 1701 ومندرجاته كافة. كما دعا الأمم المتحدة لممارسة أقصى قدر من الضغط على العدو الإسرائيلي من أجل كبح ممارساته العدائية. كذلك شدد الجانب اللبناني على ضرورة انسحاب العدو الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية المحتلة كافة: مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، القسم الشمالي المحتل من منطقة الغجر والمناطق المحتلة الـ 13 حيث يتحفظ لبنان على الخط الأزرق، والمناطق الـ17 حيث يوجد خرق دائم لهذا الخط".

اتفاقية "توتال انيرجيز" و"إيني"
يأتي ذلك مع توقيع مجموعتي "توتال انيرجيز" و"إيني" اتفاقية إطارية مع إسرائيل بشأن حقل الغاز المشترك مع لبنان.

فقد وقعت شركة TotalEnergies وشريكتها ENI مع إسرائيل اتفاقية إطار، تطبيقاً لاتفاق الحدود البحرية الذي تم التوصل إليه بين لبنان وإسرائيل في 27 تشرين الأول 2022.

وقد أصدرت TotalEnergies، وهي الشركة المشغّلة للرقعة الاستكشافيّة الرقم 9 ولها حصة 60 في المئة إلى جانب شريكتها ENI (40%)، بياناً اليوم أعلنت فيه أنه تبعاً لتوقيع اتفاقية الإطار، سيبدأ الشركاء في الرقعة الرقم 9 عمليات استكشاف لمنطقة يحتمل أن تحتوي على الغاز، قد سبق وتم تحديدها، والتي قد تمتد في كل من الرقعة الرقم 9 والمياه الإسرائيلية جنوب خط الحدود البحرية الذي تم تحديده أخيراً. ويبدأ الآن التحضير لأنشطة الاستكشاف من خلال تجهيز الفِرَق وشراء المعدّات المطلوبة والاستحصال على سفينة الحفر.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة TotalEnergies باتريك بوياني: تفتخر TotalEnergies، بصفتها الشركة المشغلة للرقعة الرقم 9، بارتباطها بالترسيم السلمي للحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان. من خلال تقديم خبرتنا في عمليات الاستكشاف في البحر، سنستجيب لطلب البلدين بتقييم حجم الموارد الهيدروكربونية وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها