الخميس 2022/01/27

آخر تحديث: 16:42 (بيروت)

مصارف "تحرم" موظفيها من فنجان القهوة

الخميس 2022/01/27
مصارف "تحرم" موظفيها من فنجان القهوة
فقدت المصارف سمعتها (Getty)
increase حجم الخط decrease
مع تفجّر الازمة الاقتصادية والمالية عام 2019 عمدت المصارف إلى حجب الأموال المودعة لديها عن أصحابها، قبل أن تتفنن لاحقاً بوضع قيود على السحوبات كافة، بما فيها رواتب الموظفين. قلّصت نفقاتها وشرّعت لنفسها فرض رسوم واقتطاعات على الحسابات على اختلافها، جرّدت المودعين والمتعاملين معها من كل حق يحفظ لهم أموالهم.

ولم توفر المصارف موظفيها من الإجراءات القاسية التي مارستها بحق عملائها، فقد صرفت الآلاف منهم، وسط تقليص تعويضاتهم ومستحقاتهم، واستمرت بممارسة الضغوط على من تبقى في خدمتها. وكل ذلك في سبيل التخفيف قدر الإمكان من نفقاتها، حتى وإن كان على حساب عملائها وموظفيها. لكن أن يصل بها الأمر إلى حرمان موظفيها من فنجان القهوة، فإنه لواقع يدعو إلى السخرية قبل التفكير بتكلفة القهوة على موازنات المصارف.

وفي واقع الأمر فإن إدارة بنك لبنان والمهجر Blom Bank راسلت موظفيها بتعميم داخلي رسمي، مزيّل بختم المصرف، تُعلمهم فيه بمنعهم من استهلاك القهوة التي يوفرها المصرف لاستخدامهم الشخصي، كما جرت العادة منذ سنوات طويلة، على غرار سائر المؤسسات. ويشير التعميم إلى حصر القهوة لضيافة الزبائن فقط، وفي حالات محدّدة.

يُذكر أن هذا الإجراء لا يقتصر على بنك لبنان والمهجر فقط، إنما يسري على أكثر من مصرف، إلى جانب إجراءات مختلفة تصب جميعها في خانة تراجع أداء المصارف ليس على المستوى النقدي وحسب، بل على المستوى المؤسساتي والإداري أيضاً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها