آخر تحديث:18:45(بيروت)
الخميس 09/09/2021
share

دولار الأدوية غير المدعومة: حسم 20 بالمئة من السعر

المدن - اقتصاد | الخميس 09/09/2021
شارك المقال :
دولار الأدوية غير المدعومة: حسم 20 بالمئة من السعر يلتزم المستوردون استيراد سريع لأدوية الأمراض السرطانية والمستعصية (مصطفى جمال الدين)
على مدى أسبوعين، عقد وزير الصحة، حمد حسن، سلسلة لقاءات مع نقابة مستوردي الأدوية ونقابة الصيادلة، لتحديد آلية صرف الدواء غير المدعوم. وقد قرّر حسن، يوم الخميس 9 أيلول، اعتماد سعر صرف الدولار الأميركي للأدوية غير المدعومة إستثنائيًا "بنسبة ثمانين في المئة من سعر الصرف بالأسواق اللبنانية أي بحسم عشرين في المئة". واعتمد حسن على إحدى المنصات لتحديد سعر الصرف. ويستمر العمل بهذه الصيغة "لفترة أقصاها نهاية هذه السنة 31-12-2021 على أن يتوقف العمل بالحسم بعد انتهاء هذه الفترة".

وأوضح حسن أنه "يمكن تعديل الأسعار كل أسبوعين بموجب تعميم يصدر عن وزارة الصحة العامة، كما تعدل خلال فترة أقل عندما تستدعي الحاجة، لا سيما عند تغيير سعر الصرف بنسبة تفوق عشرة في المئة صعودًا أو نزولًا".

وعليه، يجب على المستوردين "بيع الأدوية المدعومة بكميات لا تقل عن معدل مبيعاتهم الشهرية التاريخية، في حال توافر المخزون. وأن يتم البيع بصورة عادلة على الأراضي اللبنانية كافة. كما يلتزم المستوردون استيراد سريع لأدوية الأمراض السرطانية والمستعصية وفق الاتفاق النافذ مع مصرف لبنان. وتم تكليف التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة العامة مراقبة تطبيق القرار".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها