آخر تحديث:14:12(بيروت)
الخميس 09/09/2021
share

إطلاق البطاقة التمويلية:500 ألف أسرة مستفيدة.. من هم المستثنون؟

المدن - اقتصاد | الخميس 09/09/2021
شارك المقال :
إطلاق البطاقة التمويلية:500 ألف أسرة مستفيدة.. من هم المستثنون؟ يمكن زيادة المبلغ المدفوع للأسرة في حال تبيَّن تطبيق الخطة بشفافية (Getty)
تخطّت البطاقة التمويلية جملة من الحواجز المالية والسياسية، وصولًا إلى إقرارها في مجلس النواب ثم إطلاقها رسميًا، يوم الخميس 9 أيلول، من قِبَل وزير الشؤون الاجتماعية، رمزي مشرفية، ووزير الاقتصاد راوول نعمة، ورئيس التفتيش المركزي جورج عطية.

وقد عَرَضَ مشرفية مسار البطاقة من الفكرة إلى الإقرار والإطلاق. وأوضح أن 500 ألف أسرة ستستفيد من برنامج الدعم، بمقدار 25 دولاراً لكل فرد من أفراد الأسرة التي تستحق الدعم، على أن يكون الحد الأقصى هو 5 أفراد. ويُضاف إلى المبلغ 15 دولاراً عن كل مُسِن فوق الـ64 سنة، ويعيش مع العائلة.

ويتم دفع المبلغ بالدولار أو بالليرة اللبنانية حسب سعر الصرف في السوق الموازية وقت الدفع. ويدفع المبلغ مباشرة إلى رب الأسرة عبر البطاقة الإلكترونية، أو تطبيق على الهاتف، أو شركات التحويل. ويتم تقديم الطلب للحصول على المبالغ، عبر رابط إلكتروني، من 15 أيلول إلى 15 تشرين الأول المقبل، وسيجري تمديد المهلة لمن لا يملكون بطاقات هوية، ذلك أن تسجيل رقم الهوية أو جواز السفر هو أمر إلزامي.

وكشف مشرفية عن إمكانية زيادة المبلغ المدفوع للأسرة، في حال تبيَّن تطبيق الخطة بشفافية، على أن يُبحَث التمويل مع البنك الدولي.

من جهته، أوضح نعمة أن المساعدة ستشمل مَن يعيشون في البيت عينه، وليس بالضرورة أن يكونوا أقرباء، بل يمكن أن يكونوا أصدقاء ويعيشون في منزل واحد.

وأضاف أن المسجّلين لتلقّي المساعدة سيرفعون السرية المصرفية عن حساباتهم، بصورة تلقائية، وذلك بهدف التأكد من أن مقدّم الطلب ميسورًا أم لا، وبالتالي يستحق المساعدة أم لا.

أما المستثنون من المساعدة، فهم كل من لديه دخل سنوي أو مجموع ودائعه في المصارف بقيمة 10 آلاف دولار، بالدولار الطازج أو ما يوازيه بالليرة حسب سعر صرف السوق الموازي. كل من يسافر لمدة 90 يوماً أو أكثر. من لديه 50 ألف دولار مصرفي. من لديه بدل إيجارات بالدولار الطازج. من لديه في الأسرة أكثر من 3 سيارات جديدة الصنع. الأسر التي لديها عاملات منزليات، باستثناء من لديهم مسنّين وحالات مرضية وإعاقات.

النص كاملاً: شرح مفصل مع آلية للتسجيل


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها