السبت 2021/09/18

آخر تحديث: 14:55 (بيروت)

توزيع المازوت الإيراني بدأ اليوم مجاناً.. والاثنين مدفوع الثمن

السبت 2021/09/18
توزيع المازوت الإيراني بدأ اليوم مجاناً.. والاثنين مدفوع الثمن
سعرالمازوت الإيراني لم يتم تحديده حتى اليوم (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
دخل المازوت الإيراني فعلياً إلى لبنان، وبدأت عملية التوزيع المجاني لبعض الفئات المستهدفة، بانتظار المباشرة بتسليم المازوت لفئات أخرى، بشكل مدفوع الثمن. لكن وفق أسعار لم تُحدّد بعد، وفق ما يؤكد مدير شركة الأمانة للمحروقات أسامة علّيق، على أن تقل تلك الأسعار عن التسعيرة الرسمية المعتمدة حالياً.

شحنتان من المازوت الإيراني دخلتا حتى اللحظة عبر الحدود السورية مع البقاع، تزن الشحنة الواحدة ما يقارب 3 مليون ليتر. بدأت عملية توزيع الشحنة الأولى اليوم 18 أيلول، بموازاة المباشرة بتخزين الشحنة الثانية في مخازن ومستودعات شركة الأمانة للمحروقات. فكيف يتم التوزيع وهل من تجاوب مع المازوت الإيراني؟ وهل حُصرت طلبات الاستلام في قطاعات ومناطق محدّدة؟

التوزيع المجاني
بدأت شركة الأمانة للمحروقات بتوزيع المازوت الإيراني اليوم على المؤسسات والفئات التي خصّص لها أمين حزب الله، السيد حسن نصر الله، المازوت بشكل مجاني على شكل هبة، على ما يؤكد علّيق في حديث إلى "المدن". وهي المستشفيات الحكومية، دور العجزة والمسنين، دور الأيتام، مؤسسات المياه الرسمية في المحافظات، البلديات التي تتولى استخراج وضخ مياه الشفة من الآبار ضمن نطاقها، أفواج الإطفاء في الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني.

وتشمل عملية توزيع المازوت مجاناً التي بدأت اليوم، المؤسسات والشركات التي عمدت إلى تسجيل أسمائها لدى شركة الأمانة وحجز حصتها من المازوت، من دون أن يقتصر الأمر على مناطق دون أخرى أو طوائف دون أخرى. فالتوزيع مبني على الطلبات المُقدّمة، ويؤكد علّيق بأن الطلبات المقدمة تشمل مؤسسات وقطاعات في مختلف المناطق ومن كافة الطوائف اللبنانية.
فبناءً على توجيهات أمين عام ⁧‫حزب الله‬⁩ بتقديم هبة من المازوت الإيراني لدور رعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، قامت ⁧‫شركة الأمانة‬⁩ بتقديم كمية من المازوت لدار الرعاية الماروني للمسنين في منطقة عين الرمانة في بيروت.

التوزيع مدفوع الثمن
أما عملية التوزيع لباقي المؤسسات والفئات التي لا يشملها المازوت المجاني، وهي المستشفيات الخاصة، المراكز الصحية الخاصة، معامل الأدوية والأمصال، المطاحن، الأفران، السوبرماركت والتعاونيات الاستهلاكية التي تبيع المواد الغذائية، معامل الصناعات الغذائية، المؤسسات والشركات التي تتولى توليد وتأمين الكهرباء للمواطنين وغيرها من المؤسسات.. فمن المتوقع، وفق علّيق، أن تبدأ يوم الإثنين المقبل 20 أيلول، ويوضح أن الشركة حالياً "في مرحلة ملء خزاناتها في البقاع وباقي المناطق كبيروت والجنوب والشمال والجبل، واستكمال استقبال الطلبات. ومن المتوقع أن نباشر التوزيع مطلع الأسبوع للمؤسسات والأشخاص الذين سجلوا أسماءهم وحجزوا حصصهم من المازوت كشراء وليس هبة".

وإذ يؤكد علّيق على ورود طلبات استلام المازوت من كافة المناطق، يذكّر بأن عملية تسليم المازوت مدفوع الثمن ستبدأ الإثنين المقبل بعد نجاح وصول الكمية الثانية من الصهاريج، والتي تحمل ما يقارب 3 ملايين ليتر من المازوت، وباقي الشحنات فستصل تباعاً.

أما عن سعرالمازوت الإيراني، فيشدد علّيق على أنه لم يتم تحديده حتى اليوم، وأن شركة الأمانة للمحروقات ستعمل على إصدار بيان رسمي تحدد فيه تسعيرة المازوت الإيراني، على أن يقل عن السعر الرسمي المعتمد اليوم من وزارة الطاقة، مع استمرار تلقي الطلبات من المؤسسات والفئات المستهدفة، التي تريد الحصول على المازوت، والتدقيق بها بالتنسيق مع البلديات في مختلف المناطق، بهدف ضبط عمليات التلاعب وتعزيز التنسيق وتنظيم عملية التوزيع.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها