آخر تحديث:21:43(بيروت)
الأربعاء 15/09/2021
share

قرار مفاجئ: المستوردون لن يسلّموا المحروقات للمحطات!

المدن - اقتصاد | الأربعاء 15/09/2021
شارك المقال :
قرار مفاجئ: المستوردون لن يسلّموا المحروقات للمحطات! الطوابير تنتظر أي قرار مفاجىء (المدن)
بقرار مفاجىء اتّخذ مساءً، طلبت المديرية العامة للنفط، من الشركات المستوردة للنفط، عدم تسليم المحروقات المدعومة إلى عملائها، يوم الخميس 16 أيلول. ولم توضح المديرية سبب القرار، الذي يأتي بعد انفراج جزئي أرساه قرار مصرف لبنان فتح اعتمادات لاستيراد 7 بواخر.

مصادر في القطاع النفطي، أكّدت لـ"المدن"، استغرابها القرار وتوقيته. وأشارت إلى أنها لم تستطع التواصل مع المديرة العامة لمنشآت النفط، أورور فغالي، وكذلك "المدن". وعليه، لا جواب شافيًا حول القرار.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الطاقة لم تصدر يوم الأربعاء 15 أيلول، جدول تركيب الأسعار التي ستباع المحروقات على أساسها. والربط بين القرارين، يفضي إلى نيات مبيّتة مجهولة حتى الآن، تُعيدها المصادر إلى النقاش حول رفع الدعم المفترض حصوله نهاية شهر أيلول الجاري.
وترجّح المصادر إمكانية تأجيل رفع الدعم لفترة إضافية، "كي لا تتّخذ الحكومة الجديدة هذا القرار، وهي التي بالكاد قد تشكّلت حديثًا". على أن التأجيل يحتاج لموافقة من مصرف لبنان الذي عليه اتخاذ الترتيبات اللازمة لاستمرار الدعم، وإن على سعر 16 ألف ليرة. ومن غير المستبعد هذا التوجّه، خاصة وأن الأصابع تشير إلى دور مصرف لبنان في خفض سعر صرف الدولار لجمعه من السوق، واستعماله في الدعم أو في تأمينه للمستوردين بسعر السوق، فيما لو رفع الدعم.

إثر القرار، عمدت بعض المحطات إلى إبلاغ زبائنها بعدم فتح أبوابها صباح الخميس، ما اضطر أصحاب السيارات المركونة مسبقًا قبالة المحطات، إلى إزالتها أو تركها آملين بتغيير ما قد يحصل صباحًا.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها