الثلاثاء 2021/08/03

آخر تحديث: 19:39 (بيروت)

وزير الاتصالات يبرر رفع تعرفة خدمة "رومينغ"

الثلاثاء 2021/08/03
وزير الاتصالات يبرر رفع تعرفة خدمة "رومينغ"
الوزارة تدفع أعباء الخدمة بالعملات الصعبة (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
دَفَعَ ارتفاع تعرفة خدمة التجوال "رومينغ" roaming، وزير الاتصالات طلال حواط إلى تبرير زيادة الأسعار، معتبرًا أن "الخدمة تعتبر من الخدمات الإضافية ويتعين على الوزارة دفع أعبائها لشركات الاتصالات الخارجية بالعملات الصعبة (دولار ويورو)".

وتأتي هذه الزيادة، حسب حواط، "حفاظًا منا على المال العام، وبناءً على الوضع الاقتصادي وسعر الدولار السوقي المتقلب في لبنان". ورأى حواط أنه من الضروري الإبقاء على هذه الخدمة عبر تعديل التعرفة، لافتًا النظر إلى أن "الجزء المتعلق بالدولة اللبنانية بقي على ما كان عليه سابقًا، وزيادة هامش الفرق بنسبة معينة لتغطية شراء العملات الصعبة حق الشركات الخارجية".

وأضاف أن "تحصيل فواتير خدمة التجوال يتم بالليرة اللبنانية وعلى سعر 1500، أي أن دقيقة التخابر من الولايات المتحدة الأميركية إلى لبنان مثلًا، كلفتها شكليًا 40 دولارًا انما فعليًا تحتسب على المشتركين بـ60 ألف ليرة، أي ما يساوي 3 دولارات أو أقل. وهذا الرقم يتغير حسب سعر صرف الدولار السوقي في لبنان. وهذه الخطوة منعت استغلال بعض المواطنين لاجراء الاتصالات الدولية من الخارج إلى لبنان، والتي أصبحت زهيدة جدًا بسبب تدني سعر صرف الليرة، وترتب أعباء مالية كبيرة على خزينة الدولة نتيجة هذا التدني. كما منع تعديل التعرفة قيام البعض بالمتاجرة بشرائح الخطوط اللبنانية من خارج لبنان للسبب ذاته".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها