الإثنين 2021/08/02

آخر تحديث: 12:09 (بيروت)

المرصد الأورومتوسطي: لبنان ينزلق إلى الهاوية

الإثنين 2021/08/02
المرصد الأورومتوسطي: لبنان ينزلق إلى الهاوية
جزء كبير من اللبنانيين يواجهون صعوبة بتوفير ما يكفي من خبز (Getty)
increase حجم الخط decrease
تقفز المعدّلات السلبية التي توثّق مدى الانهيار الحاصل في لبنان، بمستويات تهدد ما تبقّى من سبل للعيش. فمعدّل الفقر "تجاوز 55 بالمئة"، حسب تقرير للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أصدره يوم الاثنين 2 آب، بعنوان "لبنان، الانزلاق إلى الهاوية". وتدل التراجعات التي سجّلها المرصد على المستوى الاقتصادي وأسعار صرف الليرة وأسعار السلع، على ما هو آتٍ. فاستنادًا للأرقام المسجّلة للعام الماضي، فإن الكساد الاقتصادي الذي سبّبه انكماش النمو، "بلغ نسبة 20.3 بالمئة، ومعدل التضخم وصل إلى أكثر من 100 بالمئة. وقفزت أسعار نحو 17 سلعة أساسية شملت الخضار والفواكه والحبوب واللحوم والزيوت ومشتقات الحليب والألبان بنسب وصلت إلى 350 بالمئة، بسبب تدهور سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار، والتي فقدت ما نسبته 100 بالمئة من قيمتها خلال أقل من عامين".

الغذاء والصحة
ومن خلال مقابلات الفريق الميداني للمرصد في لبنان، والتي شملت مسؤولين نقابيين ومدراء تنفيذيين وأطباء وطلاب في الخارج وذويهم، وأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، خلص المرصد إلى أن "الأزمات اليومية التي يعاني منها اللبنانيون كأزمة المحروقات والكهرباء والتحويلات المالية إلى الطلاب في الخارج، وأزمة الخبز الذي ارتفع سعره 8 مرات خلال العام الحالي فقط، ليصل سعر ربطة الخبز (876 غرامًا) إلى 4500 ليرة لبنانية (3 دولارات أميركية بالسعر الرسمي)، جعل جزءًا كبيرًا من اللبنانيين يواجهون صعوبة بتوفير ما يكفي من خبز لعائلاتهم".

وبالتوازي، فإن "أزمة القطاع الصحي أضحت تهدد حياة مئات المرضى الذين أصبحوا غير قادرين على تأمين ما يلزمهم من الأدوية الرئيسة الشحيحة أصلًا، خاصة تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة كالضغط والسكري، والخطيرة كالسرطان. فضلًا عن عدم توفر المستلزمات الطبية في المستشفيات الحكومية بشكل كاف".

مسؤولية السلطات
أما على صعيد تداعيات تفجير مرفأ بيروت، فرأى المرصد أن "السلطات المعنية لم تتعاون حتى الآن مع طلبات المحقق العدلي طارق بيطار، ما يثير الشكوك حول جديتها في عدم عرقلة مسار العدالة في قضية انفجار مرفأ بيروت، والتي تحظى باهتمام محلي ودولي واسع".
وليس اللبنانيون وحدهم من يعاني في ظل هذه الأزمة، فالعمال المهاجرون الذين يعملون في لبنان، يعانون من البطالة "بنسبة 50 بالمئة. وهم غير قادرين على تلبية حاجاتهم الغذائية ويقيمون في ظروف غير آمنة ودون المستوى المطلوب، بسبب عدم ملاءمة المساكن وارتفاع الإيجارات والتهديد بالإخلاء".

ودعا المرصد السلطات اللبنانية إلى "وضع خطة عمل عاجلة لمعالجة الأزمات الرئيسية، للحيلولة دون تدهورها بشكل أكبر". كما وجد أن على المجتمع الدولي دورًا يمكن أن يلعبه عبر "الضغط على السلطات اللبنانية لمنع تفاقم الأزمات التي يعاني منها اللبنانيون وضمان توفير الحاجات الأساسية لهم، بما في ذلك مراقبة أداء السلطات اللبنانية في ما يتعلق بتوجيه المساعدات المقدمة للبنان، ومراقبة أداء مؤسسات الدولة بهدف مكافحة الفساد وتعزيز دور السلطة القضائية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها