الإثنين 2021/06/21

آخر تحديث: 14:45 (بيروت)

إسمنت "السبع" تفرج عن الترابة عبر نقاط توزيع

الإثنين 2021/06/21
إسمنت "السبع" تفرج عن الترابة عبر نقاط توزيع
لطالما كان استيراد الاسمنت محرّمًا خدمةً للشركات المحتكرة (Getty)
increase حجم الخط decrease
شهد قطاع الترابة محطة مفصلية تطال توفير المادة في السوق. فبعد شحّ المعروض وصولًا إلى حد تجفيف السوق، وبيع ما توفَّر من الترابة بأسعار خيالية، وصلت إلى مليونين ونصف المليون ليرة للطن الواحد، بدأت شحنات الترابة تتوفّر تدريجيًا بعد توافق الشركات ووزارة الصناعة على بيع الطن بسعر 627 ألف ليرة، تضاف إليها الضريبة على القيمة المضافة وسعر النقل. إلا أن نسبة الإفراج عن الترابة ما زالت دون المستوى المطلوب. فما زال الطلب أكبر من العرض، وباب السمسرات مفتوح لمن يملك كلمة السر المعتمدة لدى كل شركة، وهي عبارة عن أحد المدراء أو النافذين هناك.

وبالتوازي، تحاول الشركات إظهار نفسها بصورة الميسّر لتوفير الترابة، بعيدًا عن أي احتكارات وإخفاء متعمّد للمواد. وفي إطار تسهيل الحصول على الترابة، أعلنت شركة الترابة الوطنيةـ إسمنت السبع، أنها ستعمد إلى "التسليم المباشر لقسم من إنتاجها عبر أماكن محددة موزعة على المناطق اللبنانية كافة، وذلك بدءًا من يوم الثلثاء المقبل في 22/6/2021". ووضعت الشركة قرارها، في خانة "الحرص على إيصال الإسمنت المكيَّس إلى المستهلك في المناطق اللبنانية كافة بالسعر الرسمي".

الانفراج الجزئي الذي يشهده قطاع الإسمنت، ليس مستدامًا، بل محكومًا باتجاهات السوق وبالحديث عن رفع الدعم. إذ تفضّل الشركات عدم الإفراج عن كميات كبيرة، ترقّبًا لرفع الدعم وانفلات الأسعار. وكذلك، تستند الشركات إلى عدم فتح المقالع، لتؤكّد أن توفير المواد يرتبط بفتح المقالع، فيما وزارة الصناعة تتريّث في إعطاء الموافقات لفتحها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها