آخر تحديث:16:02(بيروت)
الإثنين 26/04/2021
share

الضمان يُقر مستحقات المستشفيات.. والدولة لا تدفع

المدن - اقتصاد | الإثنين 26/04/2021
شارك المقال :
الضمان يُقر مستحقات المستشفيات.. والدولة لا تدفع تأخّر الدولة بدفع المستحقات سيؤدي إلى وقف التقديمات الصحية (علي علوش)
رغم ما آلت إليه الأحوال الاقتصادية والاجتماعية، يواصل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي دفع ما يتوجّب عليه للمستشفيات والأطباء. إذ أصدر المدير العام للصندوق، محمد كركي، يوم الاثنين 26 نيسان، قراراً قضى بموجبه إعطاء المستشفيات المتعاقدة مع الضمان سلفات مالية عن شهر نيسان 2021، بلغت قيمتها قرابة 46 مليار ليرة، توزع بين المستشفيات والأطباء. وسوف تُحوَّل هذه المبالغ إلى حسابات المستشفيات واللجان الطبية فيها في الأيام القليلة المقبلة.

وبالتوازي، طالب كركي المؤسسات الاستشفائية بضرورة التزام التعرفات المعتمدة من قبل إدارة الصندوق، وعدم تحميل المضمونين أي فروقات مالية خارج ما هو منصوص عليه نظامياً.

وفي المقابل، تواصل الدولة تجاهلها لمستحقات الصندوق، فتمتنع عن استكمال دفع ما تبقى من موازنة العام 2020، ولا تباشر بدفع الموازنة المرصودة للصندوق عن العام 2021 والبالغة قيمتها 460 مليار ليرة، إلى جانب الأقساط المتوجبة عليها عن الديون السابقة، والتي تجاوزت الـ4794 مليار ليرة مع نهاية العام 2020، وفق ما أكده كركي، الذي أشار إلى أن تأخير دفع المستحقات سيؤدي إلى وقف التقديمات الصحية لثلث الشعب اللبناني تقريباً في الأسابيع القليلة المقبلة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها